متابعة / كنوز ميديا  –

يبدأ وزير الخارجية الامريكي جون كيري، يوم الجمعة المقبل جولة في آسيا الوسطى، هي الاولى له في المنطقة، عقب مغادرته فيينا، حيث سيشارك في اليوم ذاته في مباحثات متعددة الاطراف حول الازمة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية جون كيربي، ان كيري سيزور الجمعة قرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان، في جولة سيبدأها فور مغادرته فيينا.

واضاف كيربي ان “هذه اول زيارة لوزير خارجية امريكي تشمل الجمهوريات الخمس في آسيا الوسطى في وقت واحد”، ملفتا الى ان الجولة ستنتهي في الثالث من تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

وسيفتتح كيري في قرغيزستان مبنى السفارة الامريكية الجديد في بشكيك، كما سيفتتح في العاصمة الحرم الجديد للجامعة الامريكية في آسيا الوسطى.

وفي سمرقند ثاني كبرى مدن اوزبكستان، سيعقد كيري اجتماعا مع نظرائه في الدول الخمس ،في ما اصطلح على تسميته مجموعة “سي 5+1″، بحسب كيربي، الذي قال إن هذه المجموعة “ستسمح للوزراء بان يتباحثوا في الفرص العالمية والاقليمية اضافة الى التحديات”.

وفي كازاخستان سيشارك كيري في الدورة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وكازاخستان في العاصمة الاستانة، وسيلقي ايضا خطابا حول دور آسيا الوسطى في العالم.

في حين سيلتقي كيري مسؤولين كبار في دوشانبي وعشق اباد عاصمتي طاجيكستان وتركمانستان على التوالي.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here