بغداد / كنوز ميديا –

أعلنت وزارة الصحة والبيئة مشاركتها في اجتماع “عال المستوى” المنعقد في البحرين لاعلان ملف الاهوار العراقية ووضعها على لائحة التراث العالمي (يونيسكو).

وقال وكيل الوزارة لشؤون البيئة جاسم الفلاحي في بيان له تلقت (كنوز ميديا) نسخة منه ان “وزارة الصحة والبيئة تشارك في الاجتماع عالي المستوى المقام في البحرين لاطلاق الدراسة المعدة من قبل فريق الخبراء العراقيين والعالميين من المركز الاقليمي للتراث العالمي للاعداد النهائي لملف ترشيح الاهوار على لائحة التراث العالمي”.

واضاف انه “تم التباحث مع وزيرة الثقافة والتراث البحريني الشيخة مي الخليفة ومدير عام مركز التراث العالمي منير بو سناق وتسليط الضوء على اليات التعاون بين البلدين لانجاح مشروع عملية تسجيل اهوار جنوبي العراق لما تحتويه هذه المناطق من تنوع احيائي والنظم الطبيعية والموروث الحضاري”.

واشار وكيل الوزارة لشؤون البيئة الى انه “تم استعراض المراحل السابقة والحالية للمشروع وصياغة الرؤيا الجديدة للعمل المشترك فيما بين الحكومة العراقية والمركز الاقليمي”.

من جهتها اشادت وزيرة الثقافة والتراث البحريني بحسب البيان “بجهود العراق في اعداد ملف الاهوار وجهود الفريق الوطني الذي تشرف عليه وزيرة الصحة والبيئة، مؤكدة دعم العراق في كل ما من شأنه الحفاظ على التنوع الاحيائي والثقافي والطبيعي لهذه المناطق”.

يذكر أن الهيئات الاستشارية لمنظمة اليونيسكو وهي الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS إضافة إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP قد شاركوا في دعم عملية إعداد ملف ترشيح الأهوار عبر وسائل كثيرة منها العمل المشترك مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في تنظيم وحضور ورش العمل المختلفة التي شهدت جهود وضع خطط إدارة المكونات الثقافية والطبيعية لموقع الأهوار والتي تشكل جزءا رئيسيا من ملف الترشيح.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here