بغداد / كنوز ميديا –

أعلنت وزارة النفط، الأحد، انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز بمشاركة دولية في محافظة ميسان، موضحة أن 60 بحثا سيتم عرضها في المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن “الوزارة ستقيم أعمال المؤتمر العلمي الثالث للنفط والغاز بمشاركة دولية في محافظة ميسان الأربعاء المقبل”، مبينا أن “المؤتمر يأتي ضمن اهتمامات الوزارة وحرصها على دعم الطاقات الوطنية في المجالات والاختصاصات العلمية والبحثية في قطاعات النفط والطاقة والبيئة والصحة والسلامة المهنية ،فضلا عن التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال”.

وأضاف جهاد، أن “أعمال المؤتمر الذي يحمل شعار (الثروة الهايدروكاربونية ضمان لحياة أفضل)، سيناقش على مدى يومين من الشهر الجاري 49 بحثا عبر 10 جلسات تتضمن شؤون الاستخراج والتصفية والبيئة والطاقة والنانوتكنولوجي”.

من جهته قال مدير مركز البحث والتطوير في الوزارة كريم عبد الحسن علوان، أن “المؤتمر يعد تظاهرة علمية دولية في قطاع النفط والطاقة دأبت الوزارة على إقامته كل عامين في محافظاتنا النفطية”، مؤكدا “أهميته العلمية والبحثية من خلال عرض ومناقشة البحوث المقدمة للمؤتمر والتي تتيح للعاملين والمهتمين في شؤون النفط والطاقة الاطلاع على أخر المستجدات العلمية والتكنولوجية”.

ولفت علوان الى أن “المؤتمر سيشارك به باحثين من العراق وروسيا والصين وماليزيا وإيران والاتحاد الأوربي من خلال 223 ملخصا قدمت للمؤتمر وتم ترشيح 194 ليتم بعدها اختيار 60 بحثا منها”، مبينا أن “49 بحثا منها سيعرض في أعمال المؤتمر والمتبقي سيتم نشرها في المجلة العلمية الخاصة بالمؤتمر العلمي”.

يذكر أن المؤتمر الأول للنفط والغاز أقيم في البصرة عام 2011، في حين أقيم المؤتمر الثاني في بغداد خلال عام 2013، وتأتي هذه المؤتمرات لمواكبة التطور الحاصل في مجال الصناعة النفطية في العالم الى جانب السعي للوقوف في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز بالعالم بعد قيام العراق بعرض حقوله النفطية للتطوير من قبل شركات عالمية.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here