بغداد / كنوز ميديا –

أعلن مسؤول في وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة اقليم كردستان العراق، أن ايطاليا قررت افتتاح معمل لانتاج زيت الزيتون في الاقليم، على أن تقوم بتدريب موظفين وفلاحين من الاقليم لمدة عام.

وقال المدير العام للبساتين والغابات والمراعي في وزارة الزراعة، حسين حمه كريم، في تصريح صحفي إن “مليارين و23 مليون دينار تم صرفها لزراعة 384 ألفا و650 شجرة زيتون على مساحة تبلغ خمسة آلاف دونم في جميع محافظات اقليم كردستان”.

وأضاف “تمكنا من انشاء 500 بستان نموذجي على مساحة خمسة دونمات، و300 بستان نموذجي على مساحة 10 دونمات للفلاحين”، حيث تقوم الوزارة بتوفير الشتلات وادوات الري مجانا للمزارعين باشراف من مهندسيها.

واستوردت الوزارة نحو مليون و750 ألف مليون شتلة زيتون من سوريا وتركيا وايطاليا واسبانيا، وأنشأت 800 بستانا نموذجيا لفلاحي كردستان، ووزعت 858 ألفا و682 شتلة على المزارعين والمدارس والدوائر مجانا، ضمن حملة لزراعة خمسة ملايين شتلة مختلفة.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك نحو مليوني شجرة زيتون مزروعة على مساحة 20 ألف دونم، من بينها 568 ألفا و260 شجرة أتت ثمارها.

وبعد سيطرة عصابات داعش الارهابية على بعض المناطق، ومنها منطقة بعشيقة، التي يوجد فيها معمل لانتاج زيت الزيتون، أصبح هناك معمل واحد لانتاجه في اقليم كردستان، وهو معمل ملا عمر في اربيل، الذي ينتج زيت الزيتون يوميا من 40 طنا من الزيتون يوميا.

ووقعت القنصل الايطالي لدى اقليم كردستان، كارميلا فيكارا، منتصف الشهر الماضي، على مشروع مع وزير الزراعة لتطوير زراعة اشجار الزيتون وانشاء معمل لانتاج زيت الزيتون في اقليم كردستان.

وفي هذا الصدد، قال حمه كريم إن “الحكومة الايطالية خصصت 789 الف يورو للمشروع، الذي يتضمن انشاء معمل لانتاج الزيتون وتدريب الفلاحين لمدة عام في خارج وداخل البلاد”، و(باشراف معهد CIHAM-BARI الايطالي).

وهناك 698,908 شجرة زيتون مزروعة في محافظة دهوك، و528.425 شجرة زيتون في السليمانية، و424,044 شجرة زيتون في اربيل، و328.800 في منطقة كرميان.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here