بغداد / كنوز ميديا –

كشف وزير كردي في الحكومة الاتحادية عن تخصيص 12 تريليوناً و600 مليار دينار كحصة اقليم كردستان في الموازنة المالية العامة للدولة لعام 2016.

وقال وزير الثقافة والسياحة فرياد رواندزي في تصريح صحفي، ان ” حصة اقليم كردستان البالغة 17 بالمئة ثبتت في الموازنة الجديدة، مقابل ان يصدر اقليم كردستان يوميا 550 الف برميل من نفط الاقليم عبر شركة سومو،” موضحا انه “وبحسب المشروع، على بغداد واربيل الالتزام بالاتفاقية وحال اخلال اي طرف بها، يحق للطرف المقابل اعتبارها غير ملزمة”.

ودعا “وفد الاقليم الحكومي بالاسراع في التوجه الى بغداد بهدف توقيع اتفاقية جديدة تضمن حصة الاقليم من مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2016”.

وأوضح رواندزي، أن “اجمالي حصة اقليم كردستان في الموازنة لعام 2016، يصل الى 18 ترليون دينار، بطرح النفاقات السيادية وغيرها، تبلغ حصة الاقليم 12 تريليونا و 600 مليار دينار،” مشيرا الى ان “موازنة البيشمركة ضمن النفاقات السيادية ولم يطرأ عليها اي تغيير”.

وأكد، ان “مشروع قانون الموازنة الاتحادية سيحال من جديد الى وزاراة المالية ومن ثم يقوم رئيس مجلس الوزراء باحالته الى مجلس النواب في الاسبوع المقبل”.

يشار الى ان مجلس الوزراء اقر في جلسته الاستثنائية يوم امس ، مشروع قانون الموازنة الاتحادية للسنة المالية 2016، بمبلغ 106 تريليونات دينار، وبعجز مالي يقدر بـ23 ترليونا.

كما قدرت وزارة المالية معدل سعر النفط ضمن موازنة عام 2016 بـ 45 دولارا ، وبتصدير 3.6 مليون برميل يوميا ، فيما أشارت الى أن إيرادات الموازنة ستبلغ أكثر من 84 ألف تريليونا و73 مليار دينار.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here