متابعة / كنوز ميديا  –

تجتمع اللجنة المشتركة المؤلفة من ممثلي إيران والسداسية اليوم الإثنين في فيينا للبدء بتنفیذ الاتفاق النووي، بمشاركة مساعدا الخارجية الإيرانية عباس عراقجي ومجید تخت روانجي.

وكانت الوکالة الدولیة للطاقة الذریة أصدرت امس الأحد بیانا أعلنت فیه أن إیران ستنفذ البروتوکول الإضافي بصورة طوعیة ومؤقتة بعد تنفیذ خطة العمل المشترك الشاملة.

وجاء في البیان أن إيران أبلغت المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة یوکیا أمانو في 18 أکتوبر أنها ستنفذ البروتوکول الإضافي.

ونشر الاتحاد الأوروبي الأحد إجراءات قانونیة تفتح الطریق أمامه لرفع العقوبات عن إیران.

وقال كل من فيدريكا موغیریني مسؤولة السیاسة الخارجیة بالاتحاد الأوروبي ووزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف فی بیان مشترك “تبنی الاتحاد الأوروبي الیوم إطارا تشریعیا لرفع کل العقوبات الاقتصادیة والمالیة المرتبطة ببرنامج إیران النووي”.

واعتبر البیان یوم المصادقة علی برنامج العمل المشترك الشامل منعطفا آخر نحو بدء تنفیذ الاتفاق النووي الذي یلتزم بتطبیقه الجانبان.

وأشار البیان الی أن الاتحاد الأوروبي صادق علی الإطار القانوني اللازم لرفع جمیع إجراءات الحظر الاقتصادیة والمالیة المتعلقة بالبرنامج النووي الإیراني.

کما أشار البیان الی أن الولايات المتحدة ستبادر إلی وقف أعمال الحظر المتعلقة بالقضیة النوویة والصادرة عن الکونغرس كما هو محدد في الاتفاق النووي.

وطلب الرئیس الأمريکي رسمیا من إدارته الإعداد لإلغاء الحظر الأمريکي علی إیران بموجب الاتفاق النووي الذي وقع في 14 یولیو.

ویوم الأحد، انتهت مهلة التسعین یوما التي أعقبت تبني مجلس الأمن قرارا یوافق فیه علی الاتفاق.انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here