متابعة / كنوز ميديا –

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة عند أعلى مستوى لها في خمسة أسابيع مدعومة بتوقعات باستمرار السياسة النقدية الميسرة وقادت أسهم مجموعة التجزئة الفرنسية كارفور الصعود بدعم نتائج أعمال فصلية جيدة.

وارتفع المؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.7 بالمئة إلى 1435.1 نقطة حيث نجح في إنهاء أسبوع متقلب على مكسب طفيف. وزاد المؤشر 4.4 بالمئة في الأسبوع الماضي.

جاءت المكاسب مع صعود الأسواق الأمريكية والآسيوية بعدما هدأت بعض البيانات من الولايات المتحدة القلق بشأن وتيرة التعافي في أكبر اقتصاد بالعالم.

وقفز سهم كارفور 6.6 بالمئة بعدما أعلنت الشركة وهي أكبر شركة لتجارة التجزئة في أوروبا يوم الجمعة تسارع مبيعاتها في الربع الثالث فيما يعكس تحسن الآداء في جنوب أوروبا وصمود العمليات في البرازيل برغم تباطؤ الاقتصاد هناك.

لكن أسهم هوجو بوس هوت 11 بالمئة بعد أن خفضت دار الأزياء توقعات مبيعات وأرباح 2015 بفعل تأثر نتائج الربع الثالث من العام بالتباطؤ الصيني وضعف إقبال السائحين على التسوق بالولايات المتحدة.

وسجل المؤشر الرئيسي الأسباني إيبيكس أفضل أداء بين المؤشرات الأوروبية مدعوما بمكاسب أسهم بنوك سانتاندر وبي.بي.في.ايه وبانكو بوبولير التي تراوحت بين 1.5 وثلاثة بالمئة.

وزاد مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي نحو واحد في المئة بعدما أنهت أسعار النفط الخام خسائر على مدى أسبوع.

وانخفض سهم نستله 1.8 بالمئة بعدما خفضت أكبر شركة للأغذية المعبأة في العالم توقعاتها للعام بأكمله  . انتهى4 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here