بغداد / كنوز ميديا –

دعا عضو في لجنة سقوط الموصل “المنتهية أعمالها” نايف الشمري، الادعاء العام إلى العمل على تقرير اللجنة الذي اُحيل اليه بعد تصويت مجلس النواب عليه في اب الماضي.

وقال الشمري إن “لجنة التحقيق في سقوط الموصل عملت بكل مهنية، وأنجزت مهامها واستغرق عملها أكثر من سبعة أشهر، وعرضت النتائج للشعب ورفعت التقرير وملفات القضية إلى الادعاء العام وواجبه دراسة هذه الملفات”.

وأضاف ان “القضاء مستقل لا يحق لأحد التدخل فيه نحن نحترم القضاء والأسس الدستورية الموجودة”.

وتابع الشمري إن “الادعاء العام لديه واجب واعتقد انهم يعملون على هذه الملفات”.

وكان رئيس اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل (المنتهية اعمالها)، حاكم الزاملي، قال في 25 من ايلول الماضي، ان “القضاء لم يتخذ اي اجراء لحد الان بخصوص التحقيق والمتهمين فيه”.

وبين الزاملي ان “الملف مهم وخطير ويمس حياة المؤسسة الامنية واستقرارها وما مر به العراق بعد حزيران 2014 وهناك اتهامات به لعدة شخصيات وباعتبارنا كلجنة شكلها البرلمان نملك الحق الشخصي بمتابعته ولا تنتهي مهمتنا بتسليم الملف الى الجهات الحكومية والقضائية المعنية كوننا بذلنا جهدا كبيرا”، مبينا “ستتم متابعته (ملف التحقيق)بعد عطلة عيد الاضحى ومن احيل من المتهمين الى القضاء او من صدر بحقه القاء قبض”.

وأشار الى ارسال لجنته ملف التحقيق الى “عدة جهات ومنها الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة والى وزير الدفاع والى الادعاء العام والمحاكم العسكرية والى رئيس مجلس القضاء الاعلى وكل جهة استلمت نسخة منه”.

وكان مجلس النواب قد أحال، تقرير لجنته الخاصة بالتحقيق في سقوط الموصل إلى القضاء بعد التصويت عليه في جلسته في 17 من اب الماضي.

ويتضمن التقرير اتهام عدد كبير من المسؤولين والقادة العسكريين ابرزهم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومحافظ نينوى المقال اثيل النجيفي ورئيس اركان الجيش المحال للتقاعد بابكر زيباري وقادة اخرين كبار في الجيش ومسؤوليين حكوميين. انتهى4

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here