أفاد مصدر في شركة نفط الشمال في محافظة كركوك، الجمعة، بأن ضخ النفط من حقول الشركة الى ميناء جيهان التركي توقف بسبب تعرض النفط للسرقة عبر ثقوب بالخط العراقي التركي داخل الأراضي التركية، فيما أكدت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان توقف تصدير النفط من الإقليم إلى الميناء التركي.

 

وقال المصدر  إن “صادرات حقول كركوك توقفت، عصر اليوم، عبر خط الأنابيب المار من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي بسبب تعرض النفط للسرقة من قبل مسلحين مجهولين عبر الانبوب الناقل داخل الاراضي التركية”، مشيرا الى أن “معدلات التصدير كانت بين 275 الى 300 ألف برميل في اليوم”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “إنتاج شركة نفط الشمال يبلغ نحو 450 ألف برميل يوميا”، مرجحا “استئناف النفط خلال الـ72 ساعة المقبلة”.

من جهتها، قالت وزارة الثروات الطبيعية بإقليم كردستان في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، “تم إيقاف تصدير النفط الخام عبر خط إقليم كردستان-ميناء جيهان التركي منذ يوم أمس الخميس”، موضحة أن “إيقاف التصدير جاء على خلفية تعرض الخط الناقل للنفط إلى تثقيب من قبل بعض السراق في الجانب التركي”.

وأضافت الوزارة أن “الفرق الفنية لم تعالج الثقوب الموجودة في الانبوب الناقل للنفط بسبب عطلة العيد”.

وكانت حكومة كردستان أعلنت، في (3 أيلول 2015)، عن تصدير 14 مليون و657 ألفا و798 برميلا من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي خلال شهر آب 2015، مبينة أنه تم تسليم مليون و356 ألفا و277 برميلا من النفط المصدر إلى شركة “سومو”.

وأعلنت حكومة الإقليم في تموز 2015 عن تصدير كميات من نفطها الخام بشكل مستقل عبر ميناء جيهان التركي.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here