كنوز ميديا

أكد التحالف الكردستاني مساندته لورقة الاصلاح التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما بين انه مع أي خطوة اصلاحية تخطوها الحكومة من اجل القضاء على الفساد.

 وقال عضو التحالف اردلان نور الدين في حديث لبرنامج ” الشاخص ” الذي يعرض على شاشة قناة ” الاتجاه ” ان هناك تدخلات كثيرة من جانب السلطة التنفيذية في أعمال السلطة التشريعية، لافتا الى ان هذا الامر غير جائز دستوريا، لان رئيس الوزراء لا يملك صلاحية اصدار بعض هذه القرارات، مشيرا الى ان العبادي عليه ان يستشير المختصين بهذه الامور وان لا يتسرع في اصدار مثل هكذا قرارات.

 

واوضح ان القرارات التي اصدرها العبادي هي من صلب اختصاص السلطة التشريعية كالرواتب والمخصصات وهذه الامور محددة بموجب القانون والدستور حيث يجب ان تنظم بقانون، مؤكد ان اي قول بهذا الاتجاه سوف يعرض قرارات العبادي الى الطعن امام المحاكم.

 

واضاف نور الدين ان تخفيض الرواتب والمخصصات يجب ان يصدر من مجلس النواب وان لا يسبقهم في ذلك مجلس الوزراء ويقرر من جانبه تنفيذ هذه القرارات فورا، وفي مقدمتها الغاء مناصب نواب رئاستي الجمهورية والوزراء، مؤكدا ان هؤلاء حصلوا على ثقة مجلس النواب فكيف لرئيس الحكومة الغاء هذه الثقة، مبينا ان الغاء هذه الثقة يجب ان يتم امام مجلس النواب او بالاستقالة المباشرة من جانبهم.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد اتخذ سلسلة قرارات حاسمة استجابة للمتظاهرين المطالبين بالقضاء على الفساد، حيث وجه بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً، وتقليص اعداد الحمايات، ومخصصات الدرجات الخاصة.

 

يذكر أن المرجعية الدينية في النجف الاشرف قد طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”تسمية” من يعرقل مسيرة الاصلاح، داعية اياه الى أن يكون اكثر جراة وشجاعة في خطواته الاصلاحية وضرب المفسدين بيد من حديد، داعية الى الابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية في تسمية المناصب الحكومية.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here