أكدت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، اليوم الثلاثاء ، ان الحكم في كردستان العراق برلماني وليس رئاسي كما يشاع عنه.

واوضحت الجاف في تصريح صحفي ان انتخاب رئيس كردستان العراق كان يتم من قبل الناخبين مباشرة وهذا نظام ديمقراطي معمول به في دول عالمية متطورة، مبينة ان بعض الكتل تريد ان يتم انتخاب رئيس كردستان مباشرة من الشارع كما هو متبع في الانتخابات السابقة، وهناك من يريد ان تتفق الاحزاب داخل البرلمان على انتخاب رئيس كردستان.

واشارت الى ان المشكلة ليس على الاسم سواء كان رئاسي او برلماني، بل ان المشكلة تكمن في طريقة اختيار الرئيس، معتبرة ذلك مغالطة لانه تم رفض انتخاب رئيس كردستان من قبل البرلمان سابقا وقالوا ان هذا اتفاق احزاب وسياسيين وهذا الخيار غير ديمقراطي ويجب ان يكون انتخابه من قبل المواطنين بصورة مباشرة، وبعد الموافقة على الرأي الاخير تراجعت بعض الكتل عن رأيها وابدت رغبتها في انتخاب الرئيس داخل البرلمان.

واضافت ان رؤساء الكتل في برلمان كردستان هم المتسببين بالمشاكل داخل كردستان العراق وتعطيل الكثير من الامور، وبالتالي كيف يصح ان ينتخب رئيس برغبة رؤساء الكتل البرلمانية، وهل يصح ان يسلب حق المواطن في اختيار الرئيس الذي يرغب به، اضافة الى ان اعطاء المواطن صوته لعضو البرلمان لا يعني ان يقوم هذا العضو بانتخاب الرئيس، لان واجب البرلماني هو تشريع القوانين ومراقبة اداء الحكومة ومحاربة الفساد، داعية الى ابعاد هذا الموضوع عن المصالح الحزبية والشخصية الضيقة.

يشار الى ان فترة ولاية رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني ستنتهي نهاية حزيران المقبل في ظل وجود مساع لتعديل مشروع مسودة دستور كردستان وطرحه للتصويت، التي يعتقد بانها ستكون فرصة لانهاء الجدل الدائر في الاوساط الحزبية والشعبية لانهاء هذا الملف المثير للجدل.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here