كركوك /كنوز ميديا
أكدت دائرة زراعة كركوك تحقيق نسب متقدمة في عملية إنتاج محصول الذرة الصفراء وبينت أن “وزير الزراعة عز الدين الدولة أوعز إلى شركة ما بين النهرين العامة، لاستلام جميع ما تم زراعته وتسويقه في كركوك، لضمان نجاح الموسم وتحقيق مردودات مالية لعموم الفلاحين والمزارعين وتحفيزهم لزيادة الإنتاج”.
وقال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك ف أن “عمليات التسويق التي بدأت مطلع الشهر الحالي بلغت حتى اليوم 35 الف طن، وتم تسويقها عبر معملي الذرة الصفراء في ناحية تازة جنوب كركوك والحويجة غربي كركوك “. متوقعا أن “يصل إنتاج الموسم الحالي إلى 300 إلف طن بمساحة 146 الف دونم”.
واشارمبارك ان”من بين أكبر التحديات التي تواجه التسويق اليوم هي عدم وجود منافذ تسويقية للمحصول، الأمر الذي يدفع الفلاحين والمزارعين إلى الانتظار وهم بأمس الحاجة للحصول على مردودات مالية لتهيئة الأرض للموسم الشتوي لزراعة محصولي الحنطة والشعير”.
من جهته طالب رئيس اللجنة الزراعية في مجلس الحويجة احمد ذياب خاطر وزارة الزراعة بإنشاء معمل لاستلام وتفريط الذرة الصفراء، لاستيعاب الإنتاج الوفير من المحصول في القضاء”.
وأشار ذياب إلى “وجود مركز واحد في القضاء يستلم المحصول وهو معمل الذرة الصفراء وطاقته اليومية للاستلام هي 300 طن فقط، فيما يستقبل المحصول من أكثر من 20 جمعية تتوزع على أربعة شعب زراعية في الزاب والعباسي والحويجة والرياض”.وأكد أن ” فتح ساحات جديدة لاستلام المحصول لا تحل المشكلة، لان عرانيس الذرة الصفراء لا يمكن تخزينها طويلا من دون تفريطها”.انتهى “20 “

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here