النجف الاشرف /كنوز ميديا
أعلنت وزارة الزراعة أن إنتاج محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة من محصول الطماطة وصل الى 4800 طن وبواقع 2400 طن لكل محافظة .

وقالت الوزارة في بيان لها تلقت “كنوز ميديا ” نسخة منه إن “حاجة المحافظتين من محصول الطماطة تصل الى قرابة 600 طن يوميا وهذا الانتاج يحدث لأول مرة في العراق وبمحافظتين خلال السنوات الاخيرة”.

وأضافت الوزارة أن “الفلاحين والمزارعين مستمرون بتسويق محاصيلهم الى مراكز البيع وبيعها على المسوقين للمحافظات الاخرى بعد الاكتفاء الذاتي الذي تحقق على مستوى هاتين المحافظتين والمحافظات الاخرى”، مشيرا الى أن “دعم الوزارة للفلاحين والمزارعين يجري من خلال إصدار قرارات وتعليمات بصورة مستمرة لإيقاف الاستيراد سيما محاصيل الخضر”.

وبيّنت الوزارة في بيانها أن “هذه القرارات تأتي لدعم المنتوج المحلي وتشجيع الفلاحين والمزارعين”، متابعا أن “نسب دعم الفلاحين والمزارعين وصلت في هذا الموسم الى (80%) من اسعار بيع البذور المصدقة والاسمدة بنسبة (50%) من التجهيزات الزراعية الاخرى بالمكائن والمعدات وتزويدهم ودعمهم بالبيوت البلاستيكية التي تعد اهم وسائل الزراعة وتزويدهم بمنظومات ري متطورة وحديثة ودعمهم بالقروض الميسرة وبدون فوائد من خلال صناديق الاقراض.

وطالبت الوزارة المسوقين بـ”تزويد المحافظات العراقية الاخرى بالطماطم لسد إحتياجات بعض المحافظات غير المنتجة في الفرات الاوسط خلال هذه الايام”.انتهى “20 ”

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here