تعهدت وزارة النفط الايرانية، بضخ 25 مليون متر مكعب من الغاز يومياً الى ثلاث محطات كهربائية بعد استكمال العمل في الانبوب المخصص للنقل داخل الاراضي العراقية.

 

ونقل بيان صادر عن وزارة الكهرباء العراقية خلال زيارة الوزير كريم عفتان الجميلي لطهران الاسبوع الماضي ولقائه وزير الطاقة الايراني مجيد نامجو، ووزير النفط بيجان نامدار زنكة حيث تعهد الاخير ببدأ وزارته بتجهيز الغاز عبر الانبوب الخاص بمحطات المنصورية والصدر والقدس بالوقود الغازي والذي من المؤمل تجهيزها بـ 25 مليون متر مكعب يوميا، بعد ان استكمل الجانب العراقي العمل في هذا الخط داخل الاراضي العراقية مطلع العام المقبل.

وبحسب البيان فإنه “تم الاتفاق ايضا على مد انبوب غازي آخر من منطقة البصرة، وقد ابرم عقده الاولي مع الشركة الايرانية المنفذة للمشروع، ومن المؤمل ان يقوم هذا الانبوب بايصال 50 مليون متر مكعب يوميا الى البصرة ليغذي محطات الرميلة وشط البصرة والنجيبية، فضلا عن الخط القطري الممتد من المحافظة المذكورة الى محطة الخيرات في محافظة كربلاء المقدسة، ومن المؤمل ان يبدأ الجانب الايراني بتجهيز الغاز عبر هذا الانبوب في شهر آذار من العام المقبل”.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية في، شهر تموز الماضي، عن ابرامها عقداً يعد الاولمن نوعه مع وزارة النفط الايرانية لتجهيزها بالغاز الطبيعي بقيمة 365مليون دولار لمدة اربعة اعوام قابلة للتجديد.

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت، العام الماضي، عن إبرامها عقداً مع الجانب الايراني لاستيراد أكثر من مليون متر مكعب يومياً من الغاز لتغذية اربع محطات توليدية.

7

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here