كنوز ميديا/ أصدرت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، عدة توصيات أبرزها إلغاء طلب تجديد هوية الأحوال المدنية والشهادة الجنسية قبل التقديم للحصول على جواز السفر العراقي، فيما عزت السبب إلى التخفيف عن كاهل المواطنين “وتجاوز” الروتين.

وقالت الوزارة في بيان إن “معاون مدير الجنسية العام لشؤون الجوازات وكالة أصدر عدة توصيات لكل توابع مديرية الجوازات، منها إلغاء طلب تجديد هوية الأحوال المدينة وشهادة الجنسية قبل تقديم الطلب للحصول على جواز السفر”.

وأضاف البيان أن “الهدف من هذه التوصيات هو تجاوز حلقات الروتين والتخفيف عن كاهل المواطنين الراغبين بالحصول على وثيقة جواز السفر”.

وتابع البيان أن “أبرز النقاط في هذه التوصيات هي اعتماد هوية الأحوال المدينة الصادرة وفق القانون والتي لم يمض على صدورها أكثر من عشر سنوات، فضلا عن اعتماد شهادة الجنسية العراقية الصادرة وفقاً للقانون وعدم المطالبة باستبدالها إلا إذا كانت ممزقة أو تالفة”، مؤكداً على “ضرورة عدم مطالبة المواطن بإبدال الوثائق ما لم تكن هناك أسباب قانونية تستوجب ذلك”.

ولفت بيان وزارة الداخلية إلى أنه “سيتم اللجوء إلى غرفة العمليات في مقر مديرية الجوازات واستخدام الاتصال الهاتفي في حالة الشك أو عدم وضوح المعلومات”، مهدداً بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل شخص يثبت أنه قدم محرراً مزوراً لضابط الجوازات ويحال إلى اقرب مركز شرطة”. t.f.r

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here