كنوز ميديا/ دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري, اليوم الخميس, المجتمع الدولي الى بدء حملة اغاثة انسانية لمعالجة الاثار الانسانية السلبية التي خلفتها مواجهة العراق لقوى الإرهاب, فيما حذر من خطورة ترك العراق لوحده في هذه المواجهة .

وذكر بيان لمكتب الجبوري تلقت وكالة كنوز ميديا نسخة منه اليوم الخميس ان ” الرئيس الجبوري قال خلال محاضرة ألقاها في مقر الأكاديمية الدبلوماسية الروسية, ان “عمليات القتل والابادة التي أقدمت عليها عصابات داعش خلفت آثارا انسانية سلبية أدت الى نزوح أكثر من مليوني شخص “, لافتا الى أن ” إطالة هذه الأزمة ستوفر أرضية خصبة يمكن ان تستغلها العصابات الإرهابية في استقطاب العديد من الشباب الذين فقدوا الامل في امكانية انقاذهم أو الاستفادة من امكانياتهم وطاقاتهم”.

وأكد الرئيس الجبوري بحسب البيان ” وجود أذرع لدولٍ متنفذة على الارض العراقية استطاعت ان تغذي داعش وان تستخدم الساحة العراقية لتصفية الحسابات من خلال صراع ورسائل توصلها باذرع داعش والمجاميع الارهابية ” .

كما نوّه الى أن ” مصلحة شعوب المنطقة تكمن في مساعدة العراق في القضاء على الارهاب, محذرا في الوقت ذاته من ترك العراق لوحده في مواجهة هذه المعركة “, موضحا ” اذا تُرك العراق وحيدا في هذه المعركة فسيحسمها ان شاء الله, لكننا قد نجد داعش بلون وطريقة جديدة في مكان آخر” .

وأضاف رئيس مجلس النواب ” يضرنا ويسوؤنا ان كانت داعش في العراق أو في أي بلد آخر, لذا فنحن لا نريد طردهم من العراق كي يجدوا لهم ملاذا في بلد آخر, بل نريد القضاء عليهم وهو أمر لن يتم بالسلاح فقط بل عن طريق مواجهة فكرية لا تقل أهمية عن مواجهة السلاح” .

كما أوضح ان ” داعش جاءت كحالة من التمرد على السلوك اللاإنساني وأن العبرة من ذلك تؤكد أن الاصلاح الامني يجب ان يتبعه اصلاح سياسي ” .

وأكد السيد رئيس مجلس النواب أن مشروع الاصلاح السياسي هو مقدمة لمشروع الاصلاح الامني والاقتصادي والاجتماعي وأن هزيمة الارهابيين يجب ان تكون بداية خط شروع جديد لبناء دولة على اساس اصلاح سياسي تشكلت بموجبه الحكومة وبناء اجتماعي قائم على أصول المصالحة الوطنية الشاملة”, مضيفا ان المجتمع الدولي يمكن ان يلعب دورا كبيرا ومهما في هذا الجانب” .

وشهدت المحاضرة حضور عدد من السفراء العرب المعتمدين في روسيا بالاضافة الى الهيئة التدريسية وجمع غفير من طلبة الأكاديمية . t.f.r

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here