كنوز ميديا

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن كوبا سوف تنهي هذا الأسبوع عزلة رسمية استمرت خمسة عقود في نصف الكرة الغربي، بحضور رئيسها راؤول كاسترو قمة إقليمية مع حوالي 35 من رؤساء الدول والحكومات، من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ونقلت الصحيفة عن البيت الأبيض أنه ستكون هناك فرص كثيرة للحوار بين الزعيمين الكوبي والأميركي في قمة الأميركتين التي تستمر أعمالها يومين وتبدأ غدا الجمعة في بنما، مشيرا إلى أنه لم يخطط بعد لأي اجتماع ثنائي رسمي.

واستبعد مسؤولون في الإدارة الأمريكية احتمال أن تستكمل بلادهم وكوبا المفاوضات التى تهدف إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل انعقاد القمة، وقالوا إنه مع ذلك توجد مؤشرات قوية على أن أحد العوائق الرئيسية في المحادثات على وشك إزالتها. وتابعت الصحيفة بأن وزارة الخارجية الأمريكية على وشك استكمال مراجعة إدراج كوبا منذ 33 عاما على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب،

وذلك وفقا لتعليمات الرئيس أوباما عندما أعلن برفقة نظيره الكوبي إعادة التقارب الكوبي الأمريكي في يوم 17 ديسمبر 2014.. وعلى الرغم من انعقاد ثلاث جلسات من المفاوضات رفيعة المستوى منذ ذلك الحين، ترفض هافانا إعادة فتح السفارات قبل أن يتم شطبها من القائمة الأمريكية.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here