الحساب الشخصي في موقع ” تويتر” المعروف بـ” مجتهد ” أو (@mujtahidd ) الذي اشتهر بتسريبه معلومات عن الأسرة الحاكمة في السعودية وأثار جدلا كبيرا في الوسائط الاعلامية والشارع السعودي بين مؤيد ومعارض.

 

بدأ حساب “مجتهد” في التغريد يوم ٢١ حزيران ٢٠١١، ويتابعه نحو ١.٤١ مليون شخص معظمهم من السعوديين .

 

 حساب “مجتهد”، كشف عن معلومات كثيرة تخص افراد العائلة الحاكمة  في ظاهرة جديدة فضحت العديد من السلوكيات والأسرار الواقعية للعائلة الحاكمة  وملوكها وامرائها الذين يتولون ادارة شؤون السعودية, وقد تناول مجتهد موضوعات كثيرة اصاب في صحتها غالبا, وعرض معلومات عن الفساد الاداري والخلافات الداخلية والصراعات على السلطة والمال بين افراد الأسرة وابنائهم.

 

 “مجتهد” المجهول الهوية, أصبحت تسريباته واسمه المستعار متداولا بكثرة على لسان الناس في السعودية والعالم العربي,  كما انه احتل عناوين الحدث السعودي وحضر في اغلب المعلومات التي تنقل حول هذا البلد في أروقة الاعلام حيث أصبح مصدرا موثوقا للأخبار الواردة ومعلوماته محط اهتمام ومتابعة من قبل الوسائل الاعلامية ومنبعا مهما للتحاليل والتقارير الخبرية , وقد سبق أن كشف وثائق ومعلومات “دقيقة وحساسة” في حسابه عن الفساد المالي والإداري، بل وحتى المعلومات الشخصية وكيفية إدارة الدولة من قبل القيادات المتنفذة فيها.

 

 العديد من التسريبات السرية جعلت الحساب في السعودية مشهورا، ولكن الشخصية الحقيقية التي تشغل هذا الحساب باسم “مجتهد” المستعار ما تزال مجهولة حتى الان, رغم شكوك وتخمينات من قبل اجهزة الاستخبارات السعودية  تدور حول شخصيتين رئيسيتين هما المعارض السعودي في لندن سعد الفقيه، والأمير سلطان بن تركي بن عبد العزيز الذي أحرج الرياض بعدة موضوعات كـ”الفساد المالي في المملكة”، وتمت إعادته بطريقة خاصة من سويسرا إلى البلاد عام ٢٠٠٣.

 

 خبراء تحليل تويتر أوضحوا أن الكلمتين الأكثر شيوعاً لدى مجتهد هما “الدعوة والله”، مؤكدين أنه ذو “خلفية إسلامية بامتياز”، وتميل كفة ترجيحاتهم إلى سعد الفقيه.

 

“جوليان أسانج السعودي” وفق ما وصفته وسائل اعلامية, يركز في تغريداته على الأميرين طلال بن عبد العزيز وابن أخيه نجل الملك السابق عبد العزيز بن فهد ” وهناك أمر آخر أعطاه ميزة هو الإفصاح عن الأحداث قبل وقوعها وهذا ما أعطاه مصداقية وجعله محط الانظار والرصد.

 

 مقابلات عن بعد بعدد محدود جدا أجريت  مع مجتهد عبر بريده الإلكتروني الشخصي، أهمها مع المدونة الصحفية الفرنسية أوني (owni ) التي قال خلالها “مجتهد رمز لمعركة شرسة ضد دائرة الفساد، والمعركة تبدأ من التعرض للفاسدين وتنتهي بإزالتهم، فمجتهد ليس بحاجة للإعلان عن هويته من أجل تحقيق هذا الهدف فقد يكون البقاء مجهولا ميزة، لأسباب كثيرة”

 

وحينما وجهت له “أوني” أسئلة من قبيل: لماذا تقوم بهذه التسريبات التي تشبه ويكيليكس؟ ولماذا أنت بالذات؟ قال “لأن لدي المعلومات، وأنا قادر على استخدامها بطريقة فعالة للحصول على النتيجة، وأنا على علم بكل ما نشرته”. ويصل له يومياً مئات الرسائل البريدية ما بين “أسئلة وشتائم”.

 

تحول مجتهد,  في بعض معلوماته إلى “صحفي استقصائي” أيضاُ حينما يستخدم عبارة “إلا أن تأذن لي مصادري”، الشيء الملفت هو أن مجتهد يتابع في خارطة حسابات تويتر ١٨ شخصا فقط . كما شكل مادة تحليلية لأشهر مواقع الرصد العالمية المتخصصة في تويتر، أهمها موقع “تويت قريدر”، ففي آخر تقييم تحليلي له حلَّ المغرد بالمرتبة  ٢٧٠٥٣ من بين ١٢ مليون “مغرد نشط” على مستوى العالم، ووصلت تغريداته ٤٧٥١ تغريدة.

 

 موقع “آركفست” المتخصص أيضاً في تحليل تويتر أشار إلى أنه يستخدم جهازي “آيفون وغلاكسي تاب” في كتابة تغريداته، وهو ما يعني أنه “متنقل دائماً” ولا يستخدم الحاسوب المكتبي، إضافة إلى أنه ينشط في الفترة المسائية ما بين العاشرة والـ١٢ ليلاً، وأوقات تغريداته محددة بيومي الأربعاء والخميس (بداية الإجازة الأسبوعية بالسعودية)، وأكثر المواضيع التي يهتم بها هي “السعودية ومصر”.

 

 تحقيق اخر نشرته الفايننشال تايمز جاء فيه  ” لقد دأب هذا المستخدم الجريء إلى أبعد الحدود على أسر ألباب السعوديين منذ نهاية العام الماضي عبر ما ينشره من فضائح فساد على أعلى المستويات من فهد بن عبد العزيز، إلى طلال بن عبد العزيز، وتجاوزات أفراد الأسرة المالكة، الجميع مذنب وفاسد وسارق، فيما الشعب السعودي يئن من الجوع والفقر، في بلد تتجاوز نسبة الفقر فيه أكثر من ٢٠ في المئة، وهو من أغنى وأكبر مصدر نفطي في العالم ”.

 

صحيفة القدس العربي ذكرت أنها علمت من مصادر سعودية في لندن أن أجهزة الرصد والرقابة التابعة لوزارة الداخلية، والتي مهمتها رصد جميع المكالمات الهاتفية، والرسائل الالكترونية ، ومواقع التواصل الاجتماعي استطاعت أن تحدد هوية “مجتهد”. فالمعلومات الأولية تشير إلى أنه أمير من الأسرة الحاكمة، ابن أحد أخوة الملك عبد الله بن عبد العزيز، عُرف بتوجهه الإسلامي المحافظ.

 

 وفي هذا رفع وزير الداخلية محمد بن نايف تقريراً للملك ولولي عهده حول هوية المغرد”مجتهد” وتمت مراجعته للتوقف عن التغريد، ونشاطاته الأخرى، وطلب منه المغادرة إلى لندن.

 

سواء استطاعت أم لم تستطع الديموقراطية السعودية في أن تسكت صوت ينضح بما فيها من فساد وصراعات وتقاسم لمقدرات الدولة على حساب شعب كادح وراء لقمة عيشه وسط تزايد في ارتفاع نسبة البطالة والفقر في الجزيرة النفطية التي تنفق ملياراتها لتسقط النظام السوري الدكتاتوري !!

 

يبقى ما حكاه مجتهد, جزء بسيط من ممارسات لنظام حكم قبلي أسري في القرن الحالي  تحميه امريكا  الحليف الاستراتيجي للعائلة الحاكمة, التي تتابع الحكم السعودي وتنسق كل تفاصيله عبر ما ظهر من حفاوة استقبال الوفد الامريكي الذي زار السعودية للتعزية برحيل الملك السعودي  عبد الله بن عبد العزيز وما سبق الزيارة من تنسيق استخباري سعودي اسرائيلي امريكي تناوله الاعلام تم فيه التحضير لمرحلة ما بعد وفاة عبد الله بن عبد العزيز.

 

مجتهد, وليد صراع داخل الاسرة كتب بعضا مما يعرفه من أسرار العائلة التي تعتبر السعودية بمقدراتها ملكا خاصا لها وتتصرف وفق هذا المنطق.

 

فظاهرة مجتهد, انعكاس لصراع يحكي عن ترهل الحكم السعودي ومخاطر مستقبلية محدقة تشكل تهديد  استقرار الحكم وتوحي بانشقاقات كثيرة عبر عنها مجتهد, وتصدعات أسرية ستتخذ مع قادم الايام شكلا ظاهريا وتنعكس على الحكم, كل هذا وسط تصاعد لتيارات معارضة من داخل الاسرة وخارجها تتأثر بما صنعته السياسة الامريكية تحت ريق ثورات وحريات ارادتها ستارا للانقضاض على النظام السوري المتبني لخط المقاومة والداعم لها.

 

 لتبرز السعودية وديموقراطيتها في ربيع العرب,  “وردة ربيعية ” عبر مجموعات تكفيرية من ابنائها الذين ينتمون للفكر الوهابي السعودي- البريطاني , لتسوق عبر دعم التكفير الدموي لحرية وديموقراطية الشعب السوري الذي أثبت انه يعرف طعم الحرية والكرامة أكثر من بعض العروبيين .

 

 كلام صدر مؤخرا حول انتهاء ظاهرة  “مجتهد” لم‌تعرف بعد دقته وصحته, لكن في موازاة ” مجتهد السعودي ” نسخة “طبق الأصل”  تتجلى بظاهرة مماثلة “مجتهد الإمارات”، الحساب الجديد الذي يعتمد أساليب “مجتهد السعودية” في عرضه اسرارا عن اروقة الحكم في الامارات.

 

فما حققته هذه الظاهرة اضافة الى المعلومات المهمة التي سربتها,  يبدو انها أسست لكسر صمت الافواه التي تسكتها الثروة والدولار,  لتجد طعم الثورات اشهى للبروز والظهور فقررت خرق جدار الهالة السرية لممارسات قبلية اسرية تحكم بلاد النفط لتسود عبر تجارب ويكيليكس وجوليان اسانج بالنسخة العربية!!

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here