كنوز ميديا
علنت حكومة اقليم كوردستان، السبت، عن تنفيذ 628 مشروعا خدميا ضمن موازنة وزارة البلديات للعام القادم 2014 فيما تضمنت انشاء 5 جامعات في عدد من مدن الاقليم.

وجاء في بيان للحكومة ورد لـ كنوز ميديا ان وزير التخطيط في حكومة إقليم كوردستان علي السندي تداول مع وزيري البلديات والسياحة والتعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل المشاريع المقترحة ضمن الموازنة العامة لحكومة الإقليم لعام 2014.

واشار البيان الى ان موازنة وزارة البلديات تبلغ زهاء 3 ترليونات و 184 مليون دينار وتنفذ حالياً 628 مشروعاً ستراتيجياً ومهماً منها إنشاء ومد شبكات الماء والصرف الصحي في عموم الأقضية والنواحي وعلى وفق أحدث المواصفات الصديقة للبيئة، الى جانب إنشاء العديد من المتنزهات وغيرها من المشاريع الخدمية .

واضاف البيان ان وزير التخطيط اكد أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد حظيت، ومنذ عام 2009، بموازنات جيدة، لافتا الى انها الآن عاكفة على العمل مع وزارة التخطيط لتحديد موازنة عملية للعام الجديد من شأنها تطوير المستوى العلمي في إقليم كوردستان.

واوضح ان الموازنة تتضمن أنشاء 5 جامعات جديدة في أقضية سوران وكلار ورانية وحلبجة وزاخو، ذاكرا ان لدى الوزارة الآن 99 مشروعاً حيوياً قيد التنفيذ وبموازنة إجمالية تبلغ زهاء 572 مليار دينار.

وتشكل موازنة اقليم كوردستان ما نسبته 17% من الميزانية العراقية العامة بعد اتفاق سياسي بين بغداد واربيل منذ عام 2005، وهي مثار جدل سنوي بين الحكومتين كلما تشرع بغداد بتنظيم ميزانتها نتيجة اعتراض عدد من الاطراف السياسية على النسبة المذكورة ورد اربيل انها اقل من استحقاقها وتبدي استعدادها لاجراء الاحصاء السكاني العام في العراق لتحديد النسبة الحقيقية التي يستحقها الاقليم دون زيادة او نقصان.320

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here