كنوز ميديا
دعا وزير التجارة مجالس المحافظات الى الاستعداد لاستلام ملف التموينية ، مشيرا الى ان تحويل ملف البطاقة التموينية يتطلب مستلزمات عدة .
وقال بيان لوزارة التجارةاليوم وتلقت وكالة كنوز ميديا نسخة منه التقى الدكتور خيرالله حسن بابكر وزير التجارة بممثل وزير الدولة لشؤون المحافظات وعدد من نواب المحافظين وروؤساء مجالس المحافظات وبحضور وكيل ومستشار الوزارة ومدراء دوائر وشركات الغذاء بالوزارة للتباحث حول آلية تحويل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات انطلاقاً من مبدأ دعم اللامركزية.
وقال بابكر خلال اللقاء ان قرار مجلس الوزراء قرار واضح جداً يقضي بتحويل ملف البطاقة التموينية الى المحافظات اعتبارا من بداية عام 2014 ، مضيفاً أن وزارة التجارة لديها نظرة متكاملة عن هذا الملف من خلال التجربة التي امتلكتها وزارة التجارة في تطبيق آليات ملف البطاقة التموينية .
واشار ان بقاء ملف البطاقة التموينية أمر في غاية الضرورة لما له من تأثير ايجابي على أعانة العوائل الفقيرة ، مؤكدا أن وزارة التجارة كلفت بتوزيع مفردات البطاقة التموينية وهو ليس من مقررات قانون وزارة التجارة انما يقع على عاتق الوزارة ضمن قانونها توفير خزين ستراتيجي من المواد الغذائية .
واوضح ان على مجالس المحافظات ان تتهيأ من الآن لاستلام ملف البطاقة التموينية وكيفية اعلان المناقصات الاستيرادية وآليات الشراء وأن وزارة التجارة لديها الاستعداد الكامل لتحويل نظام البطاقة التموينية من النظام المركزي الى اللامركزي ولدينا مرونة جيدة بهذا الاتجاه ، منوهاً الى ان وزارة التجارة لاترغب بنقل مشاكل البطاقة التموينية الى المحافظات وانما جاء هذا القرار كي تساهم مجالس المحافظات في عملية اصلاح نظام البطاقة التموينية .
و بين بابكر ان تحويل ملف البطاقة التموينية يتطلب مستلزمات عدة منها تخصيص المبالغ ضمن موازنة عام 2014 لكل محافظة ، وبامكان المحافظات الحصول على قاعدة البيانات بعدد افراد العوائل لكل محافظة من خلال دائرة التخطيط والمتابعة بالوزارة ، كذلك الامر يتطلب وجود موظفين مختصين بالعمل على البطاقة التموينية ( قانونيين ، رقابيين ، حسابات ، التعامل مع العقود) ، اضافة الى وجود المخازن لاستلام المواد وتوزيعها على الوكلاء ثم الى المواطن وكذلك ضرورة وجود المختبرات التي تعمل على فحص المواد الغذائية لاثبات صلاحيتها للاستهلاك البشري.
واضاف ان وزارة التجارة بكل مفاصلها على استعداد لتسخير امكانياتها من موظفين ومخازن ومعلومات وتدريب الكوادر لكافة المحافظات في أي زمان ومكان وبالشكل الذي ترغبه المحافظة .320

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here