كنوز ميديا

اعلن مستشار النائب الاول لرئيس الجمهورية الايراني وأمين لجنة التنمية الاقتصادية الايرانية العراقية رستم قاسمي، انه ثمة اتفاقية لتوريد الغاز الايراني بواقع 50 مليون متر مكعب يوميا للعراق، عبر مدينة خرمشهر الحدودية.
واضاف قاسمي في مقابلة مع وكالة انباء” فارس”، ان الجانب العراقي طالب بتوريد 100 مليون متر مكعب من الغاز، وأن امكانية ذلك ستتوفر في السنوات المقبلة لتصدير هذا الحجم.
وأوضح وزير النفط الايراني السابق، بانه خلال توليه الحقيبة الوزارية، تم التوقيع مع الجانب العراقي على اتفاقية اخرى، لتصدير 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميا الى بغداد، وأن خط انبوب الغاز الذي يبدأ من مهران الى نفت شهر وصولا الى بغداد قد أنجز بالفعل.
واكد امين لجنة التنمية الاقتصادية المشتركة أن حجم التبادل التجاري مع العراق يبلغ 13 مليار دولار وأن السوق العراقية تعد مناسبة لايران، لافتا الى وجود منافسين كثيرين للاستحواذ على السوق العراقية، وأن الصين تستحوذ على الحصة التصديرية الاكبر بجانب تركيا، وان حصة ايران لابأس فيها.
ولفت قاسمي الى اعداد 8 مذكرات تفاهم مختلفة مع الجانب العراقي، تشتمل على الشحن و النقل البري والجوي والجمارك والتجارة الحرة واتفاقيات اخرى، حيث ان الجهات المعنية تتابع موضوعها ومن المؤمل أن يتم توقيعها بين الجانبين على المدى القريب.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here