كنوز ميديا

اعفى مجلس الوزراء الشركات الاجنبية من الضرائب والرسوم لاغراض تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان للمجلس تلقت وكالة* كنوز ميديا * نسخة منه اليوم الثلاثاء ان “مجلس الوزراء عقد جلسته السابعة والثلاثين الاعتيادية في بغداد اليوم برئاسة رئيس المجلس نوري المالكي ووافق على عدة قرارات، وهي تخويل وزير المالية صلاحية عقد ضمان القرض المقدم من مصارف [الرافدين، والرشيد، والعراقي للتجارة] والخاص بالدفعات الثلاث المتبقية لشركة [هانوا الكورية الجنوبية] وفقا للتوقيتات الزمنية المتفق عليها بين الهيئة والشركة المنفذة”.

وأضاف “وقبول خطاب الضمان المباشر المقدم من شركة [هانوا الكورية الجنوبية] مقابل كل دفعة مسددة من قبل المصارف والصادر عن بنك التصدير والاستيراد الكوري [Exim Bank] باعتبار ان خطاب الضمان صادر عن جهة حكومية كورية وتنفيذا لالتزام الهيئة بالعقد مع الشركة المنفذة واعتماده من قبل المصارف الحكومية الثلاثة”.

وتابع البيان “ووافق مجلس الوزراء على مساهمة جمهورية العراق في زيادة الموارد المالية لصندوق النقد العربي والبالغة حصته في الاكتتاب المقترح [38,950] ثمانية وثلاثون الفا وتسعمائة وخمسون دينار عربي حسابي ونسبة الاكتتاب [12,98%] ويسدد المبلغ آنفا وفقا للآلية الآتية:

[19,475] تسعة عشر الفا واربعمائة وخمسة وسبعون دينار عربي حسابي وتعادل [50%] من حصة العراق يتم تحويلها من رصيد الاحتياطي العام لصندوق النقد العربي.

[19,475] تسعة عشر الفا واربعمائة وخمسة وسبعون دينار عربي حسابي وتعادل [50%] الثانية من حصة العراق تسدد بخمسة اقساط سنوية متساوية اي بواقع [3,895] دينار عربي حسابي سنويا اي مايعادل [18,696] ثمانية عشر الفا وستمائة وستة وتسعون دولارا”.

وأشار بيان مجلس الوزراء الى “الموافقة على تخويل الهيئة الوطنية للاستثمار باصدار اجازة الاستثمار الى [شركة ماس العراق للاستثمار الصناعي] من اجل انشاء مصنع لانتاج مادة الاسمنت في محافظة النجف الاشرف، استنادا الى احكام المادة [7/ب] من قانون الاستثمار رقم [13] لسنة 2006 المعدل”.

وتابع البيان “تطبيقا للقانون النافذ، تعفى الشركات الاجنبية لاغراض تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير من الضرائب والرسوم لكونه من المشاريع التنموية”، مضيفا “قيام وزارة الاعمار والاسكان باعادة ترميم جامع وحسينية فاطمة الزهراء في المقدادية والموافقة على اعفاء الحيوانات الحية المستوردة لاغراض التربية من رسم اعادة اعمار العراق

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here