كنوز ميديا

كشفت اللجنة الوطنية العراقية للطاقة الذرية انها بصدد الشروع ببرنامج سلمي واضح وشفاف لاستخدامات الطاقة الذرية في العراق خلال المرحلة المقبلة.
وقال رئيس اللجنة فؤاد الموسوي وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا لشؤون البحث والتطوير في تصريح ان موضوع الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في العراق موجود،مشيراً الى ان تشكيل هيئة مختصة بذلك هو ناتج احدى توصيات “ورقة الافاق” التي تتضمن خطة طريق مستقبلية متكاملة لبرنامج الطاقة الذرية السلمي في العراق.
وبين ان اللجنة تنتظر اقرار القانون من قبل مجلس النواب على المدى القريب بعد ان تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء،مبيناً انه بعد ذلك سيتم الشروع ببرنامج سلمي واضح وشفاف لاستخدامات الطاقة الذرية في مجالات الصحة والبيئة والمياه وغيرها من التطبيقات المهمة التي نحتاجها.
وبشان استثمار هذا البرنامج لتوليد الطاقة الكهربائية المح الموسوي الى ان موضوع توليد الطاقة الكهربائية من خلال هذا البرنامج موجود ضمن الورقة الا ان هنالك اولويات مهمة قد تاخرت كثيراً يجب ان تكون على راس هذا البرنامج.
وكان مجلس الوزراء قد وافق قبل اشهر في احدى جلساته على مشروع قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وإحالته الى مجلس النواب.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here