استغرب مجلس محافظة البصرة اليوم الخميس الدعوات التي يطلقها البعض بين فترة واخرى لتشكيل الاقاليم.

عضو المجلس غانم حميد وخلال حديث صحفي مع “الاتجاه برس” اطلعت عليه وكالة “كنوز ميديا” قال ان زيارة رئيس الوزراء الى البصرة وتعهده باعطاء المحافظة كامل الصلاحيات قطع الطريق امام المطالبين بأنشاء اقليم مستقل، مبينا ان رفع الطعن عن قانون 22 الخاص بالمحافظات فتح المجال امام اعطاء صلاحيات واسعه للحكومات المحلية .

واضاف ان البلد يعيش تحديات امنية واقتصادية وسياسية تحتم ضرورة توسيع صلاحيات المحافظات وعلى كافة الصعد ،  مؤكدا ان الوقت غير مناسب لاعلان الاقليم بسبب عدم ملائمة الظرف الحالي .

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد وعد خلال حضوره الاجتماع التنسيقي للمحافظات في البصرة بسحب الطعن عن قانون المحافظات رقم {21} لسنة 2008المعدل والمقدم من الحكومة السابقة لدى المحكمة الاتحادية مبينا ” سيسحب الطعن وندعو الى الاتفاق على تعديل بعض فقراته واقراره في مجلس الوزراء” .

ويعالج التعديل الثاني لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 الذي اقره مجلس النواب ، التداخل بين صلاحيات الحكومة الاتحادية والمحلية ، ويعطي المحافظات صلاحيات تشريعية ورقابية واسعة جدا ، ويمنحها نصف ايرادات منافذها الحدودية ، كما يوفر للمحافظات المنتجة للنفط خمسة دولارات عن كل برميل نفط ينتج او يكرر فيها او يصدر من خلالها .

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here