كنوز ميديا

كشف وزير المالية هوشيار زيباري أن “رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، كان قد طالب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإرسال أسلحة وذخائر حربية إلى قوات البيشمركة”.

وقال زيباري في تصريح صحفي ان “العبادي لبى طلب رئيس الإقليم، ووافق على إرسال الأسلحة إلى كردستان”.

يذكر ان العبادي، قد أجرى في 20 من الشهر الماضي اتصالا هاتفيا مع بارزاني، بمناسبة الإنتصارات التي حققتها قوات البيشمركة في سنجار وزمار بمحافظة نينوى آنذاك وجدد فيه رئيس الوزراء بحسب بيان لرئاسة الاقليم “دعم حكومته ومساندتها لكردستان وقوات البيشمركة”، مشددا على “أهمية التنسيق والتعاون الدائم بين الطرفين”.

وعن الموازنة المالية عزا وزير المالية هوشيار زيباري “نفاذ السيولة المالية بخزينة الدولة، إلى غياب قانون للموازنة المالية خلال العام الماضي، “مشيرا إلى أن” الإتفاق النفطي بين بغداد وأربيل، لا يسمح للأخيرة بتصدير النفط دون الرجوع إلى الحكومة الإتحادية”.

وبين ان “غياب قانون للموازنة المالية خلال العام الماضي، كان سببا في نفاذ السيولة المالية بخزينة الدولة، وبالتالي كانت الحكومة تصرف الميزانية، دون وجود أي قانون ناظم للصرفيات”.

وحول الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل حذر زيباري من “قيام إقليم كردستان، بتصدير أية كمية من النفط دون الرجوع إلى بغداد، كونه سيؤدي إلى فقدان الثقة بين الطرفين، ويشكل خطرا على الإتفاق النفطي الذي أبرم مؤخرا بين أربيل وبغداد”، داعيا “الإقليم الى التعامل بشفافية فيما يتعلق بتصدير النفط”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here