كنوز ميديا
اعلن محافظ البصرة اليوم الاربعاء في مؤتمر صحفي عن جملة مشار “ابرمنا في زيارتنا الاخير لمحافظة خوزستان عدة عقود مهمة في مجالات الطاقة الكهربائية والغاز والصحة وبناء الوحدات السكنية”.

واضاف “اتفقنا على زيادة حمولة خط الكهرباء الايراني الى محافظة البصرة من 350 ميكاواط الى 500، إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات السابقة لتنفيذ خط انبوب الغاز مع وزارتي الكهرباء والنفط مع الجانب الايراني والذي كان من المقرر ان يمتد من منطقة الشلامجة الى محطتي شط البصرة والنجيبية.

وتابع “كما اتفقنا مع الجانب الايراني على توسيع خط الغاز ليصل الى محطة كهرباء الرميلة الغازية التي قدرتها التوليدية ستكون 1400 ميكاواط، وكلفة هذا المشروع ستكون على ذمة وزارة الكهرباء، واما كلفة شراء الغاز فستكون على ذمة محافظة البصرة”.

وزاد “كانت لنا تفاهمات اخرى فيما يتعلق بمد سكة الحديد بين ايران والعراق، وكذلك فيما يخص ملفي الصحة والتعليم”.

وقال “سنستحدث خطين جديدين للكهرباء بقدرة 132 KV”.

واضاف “اتفقنا ايضا على نقل مرضى السرطان الى ايران على نفقة الحكومة المحلية، وتخصيص مقاعد طبية في ايران”.

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء اكدت، في وقت سابق، أن المجلس قرر الموافقة على تخويل لجنة مشتركة من وزارتي النفط والكهرباء، صلاحية التفاوض مع الشركات الإيرانية لتنفيذ أنبوب لنقل الغاز من إيران الى المحطات الغازية في المنطقة الجنوبية.

وكان محافظ البصرة، ماجد النصراوي، دعا خلال استقباله في وقت سابق، وفدا إيرانيا برئاسة النائب الأول لمحافظ مدينة خوزستان، حسيني فر، إلى تفعيل مذكرة التفاهم بين البصرة ومحافظة خوزستان، والى زيادة كمية الكهرباء المصدرة الى البصرة.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here