كنوز ميديا

كشف مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة، عن بدء تصدير النفط من حقول كركوك بمعدل 150 ألف برميل يومياً الى ميناء جيهان التركي، مشيرا الى أن هذه الكميات سترتفع الى 250 ألف برميل يوميا خلال الأيام المقبلة.

وقال المصدر في حديث، إن “شركة نفط الشمال بدأت، مساء أمس الخميس، بتصدير 150 الف برميل يوميا عبر حقول نفط كركوك ضمن خط الانابيب المار من إقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي”، موضحا أن “هذه الكميات سترتفع لتصل الى 220 الف برميل يوميا خلال الايام المقبلة”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “الإنتاج الحالي لشركة نفط الشمال يصل لنحو 300 الف برميل، إلا أن المخصص للتصدير يبلغ 150 الف برميل في اليوم”، مبينا ان “عملية التصدير تمت عبر حقول نفط الشمال بقضاء الدبس (45كم شمال غرب كركوك)، وتحتاج 48 ساعة لغرض ملئ الانابيب للوصل الى ميناء جيهان النفطي”.

وتابع المصدر أن “عملية التصدير ستنعكس على واقع الانتاج النفطي في العراق حسب تقديرات وزارة النفط العراقية”، مشيرا الى أن “عملية الضخ الحالية تتم عبر حقول باي حسن وهافانا ويبلغ إنتاجها بحدود 300 الف برميل يوميا”.

وقرر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي ينص على تسليم إقليم كردستان ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية لغرض التصدير، وكذلك تصدير 300 الف برميل من نفط كركوك عبر الاقليم الى ميناء جيهان التركي، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية الى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط، حيث ستكون حصة الإقليم في الموازنة بنسبة 17%.

يذكر أن شركة نفط الشمال تدير حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان في تركيا، بمعدل 600 ألف برميل يوميا، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون خصوصا في الجانب العراقي.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here