كنوز ميديا- كركوك
اعلنت ادارة محافظة كركوك، اليوم الاحد، انجاز مشروع حي يايجي وسط قضاء الحويجة بطول 6 كم، واكدت أن الكلفة الاجمالية لتنفيذ المشروع بلغت اكقر من مليار و500 مليون دينار عراقي ضمن خطة البترو دولار،فيماعدته “أضخم مشروع خدمي ينفذ في القضاء منذ عقود”.
وقال نائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري في بيان صحفي إن “الفرق الفنية والهندسية في بلدية قضاء الحويجة وبالتعاون مع شركة مجموعة المحجوب الهندسية تمكنت من انجاز مشروع حي يايجي وسط قضاء الحويجة (55 كم غرب كركوك)”، مبينا ان المشروع عبارة عن “طريق بطول 6 كم يعد رابطا لجميع احياء القضاء وللداخلين والخارجين اليه”.
وأضاف الجبوري أن “المشروع تضمن اعمال انشاء الطريق والمقتربات والارصفة والمساحات الخضراء والمجاري”، مشيرا الى أنه “أضخم مشروع خدمي ينفذ بالقضاء منذ عقود بكلفة تصل الى مليار و680 مليون دينار ضمن خطة البترودولار”.
وتابع الجبوري أن “المشروع نفذ بزمن قياسي وهو اربعة اشهر”، لافتا الى أن “موازنة العام الجاري ضمن خطة تنمية الاقاليم والبتردولار تجاوزت 500 مليار دينار وهي موازنة تطويرية خدمية”.
وكان مجلس كركوك أكد، في (13 آب2013)، أن المحافظة تعد في مقدمة نظيراتها في بناء المدارس بعد أن تمكنت من تنفيذ 600 منها منذ عام 2006 وحتى الآن، وفي حين بين أن “فشل” وزارة التربية في هذا المجال اضطر مجلس الوزراء لتحويل الميزانية المخصصة لتنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية إلى مجالس المحافظات، دعا إلى ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع في المحافظة، ومعالجة أوضاع المتلكئة منها، وطالب اللجنة بالإسراع بحسم التحقيق في قضية اغتيال رئيس المجموعة العربية في المجلس.
وكانت إدارة محافظة كركوك أعلنت، في (17 حزيران2013)، إكمال المرحلة الأولى من مشروع مستشفى الحويجة، وأكدت أنه “الاول من حيث الضخامة والسعة” في مناطق جنوب غرب كركوك، لافتة إلى أنه يضم 200 سرير وبتكلفة إجمالية تصل إلى 32 مليار دينار.
ويعد قضاء الحويجة أكبر أقضية محافظة كركوك ( 250 كم شمال بغداد)، وتعد منطقة زراعية مهمة وتضم 135 الف نسمة وتوجد فيها مستشفى صغير يضم 50 سريرا فقط ولا يفي بالحاجة المتزايدة لمؤسسات صحية متطورة ، في حين يضطر سكان القضاء ومناطق جنوب غرب المحافظة الى معالجة الحالات المستعصية وجرحى التفجيرات في مستشفى كركوك العام ومستشفى أزادي الواقعين وسط مدينة كركوك أي على بعد نحو 55 كيلومترا.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here