كنوز ميديا/البصرة: أعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء، عن وصول عدد كبير من البواخر المحملة بمفردات البطاقة التموينية الى ميناء ام قصر وكذلك الحصة الاضافية لشهر رمضان، مؤكدة وصول 180 الف طن من السكر والرز و23 الف طن من مادة زيت الطعام لميناء ام قصر .

وقال منسق وزارة التجارة في ميناء ام قصر جواد درويش في بيان تسلمت “كنوز ميديا”، نسخة منه : إن “الرصيف الشمالي للميناء استقبل اول باخرة وهي معمل السكر الاوربي الكبيرة ( CHL ) بركروسز الفرنسية المحملة بكمية ( 30 ) الف طن من اصل عقد 72 الف طن”، مبينا أن “هذه الباخرة تحوي بداخلها على ثلاث معامل مصغرة فرنسية حيث يتم تكييس السكر من على ظهر الباخرة ومن ثم تحمل الى سيارات وزارة التجارة ووزارة النقل ، وتم توزيعها حسب الخطة التسويقية لشركات الغذاء الى المحافظات ( بغداد والسماوة والديوانية وصلاح الدين وديالى ) ثم الى الوكلاء مباشرة”.

واضاف درويش أن “باخرة أخرى رست في الميناء تحمل كمية ( 30 ) الف طن من الرز البسمتي الهندي المنشأ وهي الحصة الاضافية التي توزع في شهر رمضان المبارك بالاضافة الى رسو ثلاث بواخر محملة بالرز التايلندي بكمية ( 120) الف طن والتي توزع ضمن مفردات البطاقة التموينية وحسب حاجة كل محافظة”.

وكشف درويش عن “وصول مادة زيت الطعام زهرة الشمس بنوعيه تركي المنشأ من شركة ( كوجك باي التركية ) نوع اوركيدة كمية 14 الف طن ومصري المنشأ من شركة ( آرما المصرية ) علامة كرستال والتي تقدر بـ 9299 طن حيث وصلت الى مخازن البصرة وتم مناقلتها الى كافة فروع مخازن الغذاء في المحافظات ( ذي قار والمثنى وميسان ) وعلى الوكلاء مباشرة”.

واشار درويش الى ان “نماذج من المواد التموينية تم سحبها في المياه الاقليمية قبل وصولها الى الميناء واظهرت النتائج صلاحيتها ومطابقتها للاستهلاك البشري”.

واعرب عن لامله ومن وصول ما تبقى من عقد مادة الزيت المصري خلال الايام القليلة القادمة وكذلك وصول بواخر محملة بالرز التايلندي وكذلك الحنطة الروسية والكندية خلال الشهر القادم.

ويذكر ان وزارة التجارة قد شكلت غرفة عمليات من دائرة الرقابة التجارية ومكتب المفتش العام لغرض متابعة وصول المواد من المخازن الى الوكلاء ومن ثم الى العوائل العراقية بدون اي تاخير او تلكؤ

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here