كنوز ميديا/بغداد: اعلنت وزارة النقل العراقية،امس الاثنين، أن خط النقل الجوي بين بغداد وكوالالمبور سيفتتح في الـ13 من شهر أب المقبل، فيما أكدت أن الخطوط الجوية العراقية ستنظم رحلتين اسبوعيا.

وقالت وزارة النقل في بيان تسلمت “كنوز ميديا”، نسخة منه، إن “شركة الخطوط الجوية العراقية ستفتتح ابتداءا من الـ13 من شهر اب المقبل، خط بغداد- كوالالمبور- بغداد وبواقع رحلتين اسبوعيا”، مؤكدة أن “اسعار التذاكر ستكون تنافسية”.

ودعت الوزارة “الراغبين من المسافرين بحجز تذاكرهم والاستفسار إلى مراجعة مكاتب الشركة المنتشرة في بغداد والمحافظات او الاتصال بها عن طريق ارقام الهواتف الموجودة في موقع الشركة” .

وكانت وزارة النقل أعلنت خلال شهر حزيران الماضي، عن تسيير خط جديد للرحلات الجوية بين بغداد ولندن، مؤكدة أنها قامت بافتتاح أكثر من 25 خطاً جديداً، منها خطوط رحلات إلى كل من تركيا وألمانيا والنمسا واليونان وباكستان ودول الخليج، فيما اعربت عن أملها بافتتاح خطوط باتجاه الهند والصين خلال سهر تموز الحالي وشهر اب المقبل.

وتعتبر الخطوط الجوية العراقية أكبر خطوط للملاحة الجوية في العراق وهي عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي وتأسست عام 1937 من قبل جمعية الطيران العراقية وكانت تستخدم في بداية نشوئها الطائرات البريطانية وفي السبعينيات سمحت الولايات المتحدة لطائرات الخطوط الجوية العراقية باستعمال مطار جون كينيدي العالمي في نيويورك.

ولم تؤثر حرب الخليج الأولى على رحلات الخوط الجوية العراقية ولكن بعد حرب الخليج الثانية توقفت الرحلات بصورة شاملة نتيجة فرض الحصار الدولي على العراق من قبل الأمم المتحدة.

وكان اسطول العراقية قبل 2003 يتكون من 17 طائرة لنقل المسافرين وتم نقل معظمها إلى أماكن سرية أو دول مجاورة مثل الأردن وتونس وإيران، غير انها بعد سقوط النظام السابق حاولت اعادة نشاطها، ونفذت رحلات الى دول مجاورة .

ومنذ اب 2005 قامت الخطوط الجوية العراقية برحلات إلى دمشق وعمان والكويت وبيروت والقاهرة وطهران ومشهد ودبي وإسطنبول وأنطاليا وستوكهولم وكوبنهاكن ودوسلدورف وجدة واثينا وكراتشي والمنامة وفرانكفورت ولندن إضافة إلى الرحلات الداخلية بين المدن الرئيسية الكبيرة في العراق مثل بغداد والبصرة والموصل والنجف واربيل والسليمانية.

وتمتلك الخطوط الجوية العراقية في الوقت الحالي 20 طائرة بوينج 727-200 وبوينج (737-200) وبوينج ( 767-200) وبومبارديه ،اذ تعاقدت في عام 2008 مع شركة بوينج الأمريكية لشراء 40 طائرة جديدة من طرازيها الجديدين (737 و787) دريملاينر مع حق شراء 15 طائرة اضافية تم استلام خمس منها خلال العام الحالي وبقيمة كليّة للعقد بلغت 5،5 مليار دولار.

وفي اطار اخر تعاقدت الخطوط الجوية العراقية على شراء طائرات من شركة ايرباص العالمية والبالغ عددها في الصفقة 8 طائرات اثنتان من نوعA321-214 وستة أخرى من طراز A320-214 وقد اشترت أيضا طائرة خارج الطلبية المذكورة وهي من طراز ايرباص A330-200GE وتعد هذه الخطوة تقدما ملحوظا في عملية اعادة بناء وهيكلة اسطول شركة الخطوط الجوية العراقية بعد حل قضية التعويضات مع نظيرتها الكويتية وتوقيعها عقدا مع بوينغ مؤخرا نص على تزويد العراقية بستة طائرات من طراز بوينغ (B777-200LR ) ذات المدى الطويل وقد استلمت العراقية واحدة من اصل ست طائرات ستستلمها خلال السنتين المقبلتين.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here