كوردستان تتفق مع شركات عالمية لتأمين ادوية لمرضى السرطان

كنوز ميديا
اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كوردستان العراق الثلاثاء عن ابرامها اتفاقا مع مجموعة شركات عالمية لتوفير ادوية لمرضى السرطان في الاقليم بشكل مستمر.

وقال وزير الصحة ريكوت حمه رشيد في تصريح صحفي إن وزارته أبرمت عقدا مع صندوق مساعدة مرضى السرطان وشركات عالمية من بريطانيا وامريكا وفرنسا وسويسرا لتوفير أدوية لمرضى السرطان على مدى عام كامل.

واضاف أن الهدف من العقد توفير الكمية لمناسبة لمرضى السرطان في مستشفيات الاقليم وبشكل مستمر وبعد اخضاعها لفحص السيطرة النوعية سواء في كوردستان أو دول المنشأ والمصادقة عليها من قبل السفارات العراقية في الخارج.

وأشار رشيد إلى ان وزارته لديها خطة لتوفير ادوية الامراض المزمنة والتخدير والامراض النفسية ايضا من خلال ابرام مع مجموعة شركات.

وبشأن أعداد المصابين بمرض السرطان، قال الوزير إن مستشفيات كوردستان تعالج 4 آلاف حالة من خارج الإقليم و8 آلاف من داخل كوردستان.

وردا على سؤال حول سبب عدم تطابق بيانات وزارة الصحة مع بيانات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كوردستان عن عدد الوفيات في الاقليم خلال السنوات المنصرمة اجاب الوزير بالقول “وزارة الصحة هي وزارة خدمية وتقوم بجمع الاحصائيات والبيانات لنفسها وهي بحاجة الى معرفة عدد الوفيات بحوادث الطرق او بمرض السرطان كل عام على سبيل المثال.

واوضح بالقول “المفوضية طلبت ارقام الوفيات ثم جاء ممثل عنهم وطلب اسماء الوفيات وقمنا بتسليم جميع البيانات لهم للسنوات من 2011 لغاية 2013 وعدم التطابق مع بياناتهم هذه ليست مهمتنا لان المهم لدينا البيانات المتوفرة التي نحن اعددناها وقمنا بتسليمها لهم”.

وكانت بعض الانباء تحدثت خلال الايام المنصرمة ان وزارة الصحة لم تسلم بشكل مفصل بيانات عدد الوفيات في الاقليم للسنوات السابقة لمفوضية الانتخابات لمعرفة عددهم.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here