أعلنت شركة نفط محافظة ميسان، الأربعاء، عن المباشرة بمد انبوب جديد لتصدير النفط الخام بطاقة مليون برميل يومياً، مؤكدة أن الخط الجديد لا يلغي الخط الحالي الذي يعتمد عليه في تصدير النفط المنتج من حقول المحافظة.

وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي في تصريح صحفي على هامش افتتاح المشروع، إن “شركة CPCC الصينية باشرت بمد انبوب جديد للتصدير النفط الخام بطاقة مليون برميل يومياً”، مشيراً إلى أن “كلفة المشروع تبلغ 500 مليون دولار”.

وأضاف البهادلي أن “خط التصدير الجديد سيكون بطول 272كم وبقطر 42 انجاً”، مبيناً أن “الانبوب الذي من المقرر الانتهاء منه خلال عام سيمتد من حقول المحافظة وصولاً إلى مستودع الخزانات في قضاء الفاو في محافظة البصرة”.

وأشار البهادلي إلى أن “انشاء الخط الجديد جاء لمواكبة الزيادة الكبيرة في انتاج النفط في حقول المحافظة التي تشهد عمليات تطوير من قبل الشركتين الصينيتين بتروجاينا وسينوك”، معتبراً أن “الخط الجديد لا يلغي الخط الحالي الذي يعتمد عليه في تصدير النفط المنتج من حقول المحافظة والذي سوف لن يكون كافيا للزيادة التي ستطرأ على الانتاج خلال الفترة المقبلة”.

وتنتج حقول شركة نفط ميسان ما معدله 235 ألف برميل يومياً، ومن المؤمل الوصول بالإنتاج الى نحو مليون برميل يومياً بعد اكتمال عمليات التطوير للحقول الرئيسية بداية عام 2017.

يذكر أن شركة نفط ميسان، أعلنت في وقت سابق، عن خطط لبناء خط أنابيب يربط حقول النفط الجنوبية في محافظة ميسان بالمستودعات الكبيرة للتخزين بغرض التصدير، مؤكدة أن هذا المشروع سيعزز طاقة تصدير النفط من حقلي ميسان وحلفاية وحقول أخرى صغيرة وسيزيل تماماً كل القيود على الصادرات.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here