كنوز ميديا

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي الذي له الكلمة الفصل في الملف النووي، الثلاثاء أن الغرب لن يتمكن من «تركيع» إيران في المفاوضات التي مددت حتى يوليو المقبل.

وقال خامنئي في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر “أن أمريكا والدول الأوروبية الاستعمارية حاولت في المجال النووي أن تبذل كل ما بوسعها لتركيع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لكنها لم ولن تقدر على ذلك”.

وكان ذلك أول رد فعل له على قرار الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إلى جانب إلمانيا) وإيران تمديد المفاوضات سبعة أشهر لعدم توصلهما إلى اتفاق.

وقد أعلن الرئيس الإيراني المعتدل حسن روحاني الاثنين أن هذه المفاوضات ستؤدي في نهاية المطاف إلى اتفاق، موضحاً في الوقت نفسه أن إيران لن تتنازل في برنامجها النووي.

وتسعى مجموعة “5+1” وإيران لإنهاء 12 عاما من التوتر على الساحة الدولية بسبب البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل. وتطالب القوى الكبرى بأن تخفض إيران قدراتها النووية بهدف ألا تمتلك يوما ما السلاح الذري. وتؤكد طهران في المقابل أن برنامجها النووي سلمي وتطالب بحقها في الطاقة النووية المدنية وبرفع العقوبات الاقتصادية الغربية عنها.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here