كنوز ميديا – متابعة

فاز فيلمان من صربيا وجورجيا بجائزتي أسبوع النقاد السينمائي بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته السادسة والثلاثين التي تختتم الثلاثاء القادم.

 

وأعلنت جمعية نقاد السينما المصريين -التي تنظم هذه المسابقة هذا العام للمرة الأولى في تاريخ المهرجان- الأحد فوز الفيلم الصربي “طفل لا أحد” بجائزة أفضل فيلم وقيمتها 50 ألف جنيه مصري (نحو 6990 دولارا).

 

وتدور أحداث الفيلم حول قصة صبي بري يعيش وسط الذئاب في البوسنة، يتم العثور عليه وإرساله إلى دار أيتام في بلغراد، حيث يندمج مع زملائه، لكن السلطات المحلية تجبره على العودة إلى البوسنة التي مزقتها الحرب.

 

وقال بيان لجمعية النقاد: “قالت عنه لجنة التحكيم إنه بمثابة أمثولة شديدة الجاذبية عن تدمير الحضارة وفقدان كرامة الإنسان”. والفيلم من إخراج فوك رشوموفيتش.

 

وتنافست في هذه المسابقة 7 أفلام من صربيا وجورجيا واليابان وإيطاليا وبلغاريا وإسبانيا، إضافة إلى فيلم تسجيلي عربي واحد هو (الفيلم الإيراني) للمخرج المغربي ياسين الإدريسي.

 

وفاز بجائزة أفضل إسهام فني وقيمتها 25 ألف جنيه مصري الفيلم الجورجي (العرائس) لمخرجه تيناتين كاجريشفيلي. ويتناول قصة فتاة تحب شابا وتتزوج منه، لكن حياتهما تتبدل بعد سجن زوجها وتصبح علاقتهما مجرد زيارات شهرية للسجن.

 

وقال بيان جمعية النقاد إن الفيلم “يعرض برؤية ثاقبة وحرفية للعيش في ظروف قاسية”. وترأس الناقد التونسي خميس الخياطي لجنة التحكيم.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here