كنوز ميديا/ بغداد – يستضيف مجلس النواب في جلسته اليوم وزير النفط عادل عبد المهدي لمناقشة اتفاق بغداد واربيل النفطي .

وذكر بيان للمجلس تلقت (كنوز ميديا) ان ” جـدول أعمال الجلســـة (30) الاثنين (17) تشرين الثاني 2014 يتضمن أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب الذين كانوا يشغلون مناصب حكومية و البدلاء عن الذين شغلوا مناصب وزارية أو نواب لرئيس الجمهورية و يستضيف وزير النفــــط لمناقشة اتفاق بغداد واربيل .

وتابع ان الجلسة ستبدأ الساعة الواحدة ظهراً “.

وكان مجلس النواب قد قرر امس استضافة وزير النفط عادل عبد المهدي بطلب منه ؛ لشرح الاتفاقية التي جرت مع الاقليم لتسوية القضايا العالقة .

وذكر مصدر يوم امس ان ” مجلس النواب قرر ان يستضيف بجلسته النيابية اليوم وزير النفط عادل عبد المهدي بطلب منه ؛ لشرح الاتفاقية التي جرت مع الاقليم لتسوية القضايا العالقة “.

يشار الى ان وزير النفط عادل عبد المهدي قد اكد في وقتسابق على ان تطبيق واحترام اتفاق بغداد واربيل بشأن الموازنة وصادرات النفط سيضمن اعادة صادرات ما يقارب مليون برميل نفط يومياً الى الخزينة ، داعيا الى اعتماد سياسة الربح المتقابل لتعويض خسارة عشرات المليارات من الدولارات ” .

وقال عبد المهدي ” بعد مشاورات مكثفة داخل اطراف الحكومة الاتحادية وبين الكتل البرلمانية ومع حكومة اقليم كردستان ، وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ، وتنفيذا للفقرة 17 من المنهاج الحكومي التي تقتضي (بحل الخلافات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان في ملفي الموازنة العامة وتصدير النفط..الخ) وما اقتضته من التزامات متبادلة . تم الاتفاق مع الاخوة في حكومة الاقليم على البدء بأولى الخطوات لإعادة بناء الثقة وحل الخلافات بشكل شامل وعادل ودستوري ، بعد ان تصاعدت الازمة وشكلت شرخاً يهدد ليس المصالح الاقتصادية والامنية والسياسية فحسب ، بل يهدد الوحدة الوطنية ايضا “.

واضاف ” ويقضي الاتفاق بقيام الحكومة الاتحادية بتحويل ٥٠٠ مليون دولار الى حكومة الاقليم ، فيما تقوم حكومة الاقليم بوضع ١٥٠ الف برميل نفط خام يوميا بتصرف الحكومة الاتحادية “.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here