كنوز ميديا/ بغداد – ركزت الصحف المحلية اليوم الاثنين ، على الكثير من العناوين السياسية والامنية والاقتصادية لكنها ركزت محليا على لقاء رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد علي السيستاني وتداعيات استجواب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي  في البرلمان.

فقد نشرت صحيفة(الصباح) خبرا بعنوان “الجبوري: السيستاني يدعو الى تشريعات ترتبط بمصلحة الشعب” شدد المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني على ضرورة توحيد الصفّ والكلمة بين المكونات السياسية في ما يخص ملف الارهاب والتوجه لبناء مؤسسات الدولة بشكل جدي والقضاء على آفة الفساد واقرار التشريعات التي تصبّ في مصلحة الشعب العراقي.

وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في مؤتمر صحفي عقب لقائه أمس بالسيد السيستاني في محافظة النجف الاشرف اننا “سُعدنا بلقاء السيستاني الذي تحدث إلينا برؤية واضحة وإرادة راغبة في إصلاح الواقع الاجتماعي والسياسي.”.

اما صحيفة (المدى) فقد نشرت خبرا حول استجواب المالكي في البرلمان  بعنوان “نواب: استدعاء المالكي للتحقيق فـي سقوط الموصل.. وسنطلب التقديرات القديمة لوزارة الدفاع” وقالت الصحيفة أخيرا سيكون القائد العام السابق للقوات المسلحة نوري المالكي، شاهداً على ما حدث في 10 حزيران الماضي، ضمن لجنة “موسعة” يعتزم مجلس النواب من خلالها وضع نهاية لسلسلة طويلة من الاتهامات المتبادلة والانباء المتضاربة منذ منتصف العام الحالي حول مسؤولية “انكسار” الجيش في الموصل والانهيارات العسكرية التي لحقته.

واضافت الصحيفة ان” اللجنة لن تتوانى -بحسب نواب- في استجواب اي شخصية حتى لو كان رئيس مجلس الوزراء السابق وافراد من حكومته.

وتابعت ان “اللجنة الجديدة التي ستضم اعضاء من كتل ولجان برلمانية مختلفة وربما مسؤولين محليين من نينوى، هي لجنة “موسعة” تختلف عن اخرى كانت قد شكلت، مؤخرا، داخل لجنة الأمن والدفاع النيابية وبدأت اعمالها قبل اسبوع، لبحث اسباب سقوط الموصل.

واشارت الصحيفة الى ان اللجنة المستحدثة والتي يرجح ان تبدأ أعمالها الاسبوع المقبل- وفقا لما قاله عضو في لجنة الامن النيابية- ستدقق كل الخطابات والكتب الرسمية و”التنبيهات” التي صدرت قبل ايام من سقوط الموصل، وستعقد لقاءات مع المسؤولين المحليين في الموصل، وتستدعي للتحقيق كل قائد عسكري او شخصية سياسية يثبت تورطها في الاحداث.

واضافت ان “89 عضوا كانوا قد قدموا قبل فترة طلبا الى رئاسة مجلس النواب لتشكيل لجنة البحث في اسباب سقوط الموصل، بحسب المادة 82 من النظام الداخلي للبرلمان التي تشير الى ان في وسع مجلس النواب تشكيل لجان تحقيقية”، مشيرة الى ان اللجنة الجديدة ستلحق باللجنة السابقة المشكلة داخل “الامن والدفاع النيابية” للشأن نفسه.

ولفت عضو في تحالف القوى العراقية إلى ان “اللجنة ستفاتح الكتل السياسية لإرسال ممثلين عنها، فيما لا ينص النظام الداخلي على عدد معين من المشاركين في اللجان التحقيقية”، متوقعا ان يشارك عدد كبير من الاعضاء في تلك اللجنة لاهميتها، فيما يؤكد ان “اللجنة وبحسب المادة 83 من النظام الداخلي لمجلس النواب مخولة بطلب اي وثيقة رسمية واي شخصية سياسية او عسكرية للاطلاع على المعلومات، مرجحا عدم استثناء اي شخصية في حال احتاج التحقيق اليهم حتى لو كان رئيس مجلس الوزراء السابق نوري المالكي”.

وفيما يتعلق بالشان الامني نشرت صحيفة  (الدستور)خبرا بعنوان “العراق يتسلم مروحيات روسية جديدة، وقالت الصحيفة ان العراق “تسلم طائرات مروحية روسية الصنع من نوع (mi-171E) الخاصة بالنقل كجزء من عقد تم توقيعه عام 2012 الماضي”.

وقال مصدر في وزارة الدفاع بحسب الصحيفة أنّ العراق تسلم ثماني طائرات نوع (mi-171E) المخصصة لنقل الافراد من روسيا كجزء من العقد الذي تم توقيعه في عام 2014 بين البلدين وأنّ طائرة شحن روسية هبطت في مطار بغداد الدولي وعلى متنها المروحيات الروسية حيث تم تسليمها إلى قيادة طيران الجيش العراقي..مضيفةأنّ اكمال تنفيذ العقد سيكون مع حلول نهاية عام 2014.

وبشأن الواقع الاقتصادي نشرت صحيفة (العدالة) خبرا بعنوان “محافظ كركوك يوعز بتقوية الأمن في محيط شركة غاز الشمال “أوعز محافظ كركوك نجم الدين كريم بتقوية الأمن في محيط شركة غاز الشمال بعد قصفها بـثلاث قذائف هاون يوم السبت”.

وذكر بيان لمكتب محافظة كركوك امس الأحد أن “كريم تفقد شركة غاز الشمال ورافق المحافظ في زيارته اللواء الحقوقي جمال طاهر بكر ومدير عام الشركة وآمر قوات البيشمركة بالمنطقة اللواء هيوا رهش ومدير الدفاع المدني، عقب تعرض الشركة إلى عمل تخريبي ارهابي غادر إثر سقوط ثلاث قذائف هاون على محيط الشركة أمس الاول السبت”.

وأوعز محافظ كركوك بحسب الصحيفة إلى” تعزيز الإجراءات الأمنية بمحيط الشركة بما يضمن سلامة الشركة وخطوطها الإنتاجية”.

اما فيما يتعلق بالشان الرياضي نشرت صحيفة (الملاعب) خبرا بعنوان” يرتدي الزي الأبيض الكامل وقطري يقود المواجهة”..شاكر يجري تغييرات طفيفة على تشكيلة المنتخب قبيل مواجهة السلطنة.. اليوم” يخوض منتخبنا الوطني في الساعة الثامنة والربع من مساء اليوم الاثنين مباراته الثانية في منافسات خليجي 22 المقامة حاليا في الرياض.

وسيخوض منتخبنا المباراة بالزي الابيض الكامل، فيما يرتدي الفريق العماني الزي الاحمر التقليدي، وسيقود المباراة الحكم القطري عبدالله البلوشي.

على صعيد متصل علمت (الملاعب) من مصدر مطلع ان مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر سيجري تغييرات طفيفة على تشكيلة الفريق التي ستخوض مباراة اليوم.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here