كنوز ميديا – متابعة

رحب الأمين العام للأمم المتحدة باني كي مون بالإتفاق الذي توصلت إليه الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان لتسوية النزاع المتعلق بالميزانية وصادرات النفط.

 

و هنأ بان كي مون رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لاستعدادهما للتفاوض والتوصل إلى اتفاقيات لمصلحة الشعب العراقي.

 

و حث الأمين العام للأمم المتحدة السلطات الإتحادية والإقليمية على البناء على هذه الخطوة الأولى المهمة، لتسوية جميع القضايا العالقة المتبقية وذلك في إطار الدستور، لافتا الى ان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق تظل على استعداد، في إطار ولايتها، لمواصلة تقديم الدعم لهذه العملية.

 

وكانت حكومتا بغداد واربيل قد أعلنتا الخميس الاتفاق على حل شامل للخلاف النفطي والموازنة ومنها تسوية جميع القضايا العالقة المتبقية وذلك في إطار الدستور حيث قررت الحكومة الاتحادية تحويل 500 مليون دولار الى حكومة كردستان على ان يضع الاقليم 150 الف برميل يوميا بتصرف الحكومة الاتحادية.

 

وتقرر ايضا خلال لقاء وزير النفط عادل عبد المهدي في اربيل الخميس رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ان يقوم الاخير بزيارة إلى بغداد على رأس وفد بهدف معالجة شاملة وعادلة ودستورية لجميل المشاكل العالقة بين الجانبين.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here