كنوز ميديا/ بغداد – كشفت صحيفة سعودية، السبت، ان الحكومة ستطلق حملة تطويع واسعة في المحافظات الغربية والشمالية الاسبوع المقبل لمحاربة تنتظيم (داعش)، لافتة الى الولايات المتحدة حضت الحكومة العراقية على الإسراع في تطويع سكان المحافظات السنية.

وقالت صحيفة (الحياة) في تقرير لها بعددها الصادر اليوم واطلعت عليه (صحيفة الاستقامة)، إن “الولايات المتحدة حضت الحكومة العراقية على الإسراع في تطويع سكان المحافظات السنية في صفوف القوات الأمنية، ورحبت باستبدال عشرات من كبار القادة العسكريين، وتعيين آخرين كان لهم دور في تحقيق الأمن النسبي بالتنسيق مع الجيش الأميركي خلال 2009 و2010”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي بارز قوله، إن “الولايات المتحدة رحبت بقرار الحكومة استبدال عشرات القادة الأمنيين بآخرين تم استبعادهم من المؤسسة العسكرية أو من المشاركة في القرارات”.

وكشف المسؤول عن أن “القرار، إضافة الى خطوات أخرى ستتخذها الحكومة، مطلع الأسبوع المقبل، تتمثل في حملة تطويع واسعة في المحافظات الغربية والشمالية، تأتي تنفيذاً لتوصيات لجان المصالحة الوطنية ولقاءات أميركية مع مسؤولين معارضين لتحقيق التوازن في المؤسسة العسكرية”.

ولفت إلى أن “غالبية القادة العسكريين الجدد أبعدوا عن دائرة اتخاذ القرار، أو أحيلوا على التقاعد بعد أسابيع من انسحاب القوات الأميركية من البلاد نهاية عام 2011، وهؤلاء كان لهم دور في تحقيق الاستقرار الأمني النسبي خلال 2009 و2010 إلى جانب القوات الأميركية”، مشيرا الى ان “غالبية القادة الجدد كانوا يعملون مع الجيش الأميركي ويتولون إمرة أفواج وألوية ميدانياً، ولهم خبرة قتالية في المحافظات المضطربة”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here