كنوز ميديا / اربيل – اعلن مصدر مقرب من رئيس اركان الجيش العراقي بابكر زيباري،اليوم الخميس،  انه طلب من رئيس الاقليم مسعود بارزاني الموافقة على تخليه عن منصب رئيس أركان الجيش وافساح المجال لشخصية كردية اخرى لتسلم مهام المنصب ، فيما اكد امين عام البيشمركه الفريق جبار الياور ،ان ” رئيس اركان الجيش العراقي المقبل كردي ايضا “.  

ونقلت مواقع كردية مقربة من دوائر صنع القرار في كردستان عن  الفريق جبار ياور،قوله ان “الفريق الركن خورشيد، سيعين قريبا رئيسا لاركان الجيش العراقي “.

 من جهته قال مصدر مقرب من الفريق الركن بابكر زيباري ،ان” الأخير طلب من مسعود بارزاني الموافقة على تخليه عن منصب رئيس اركان الجيش، وتعيين شخصية كردية اخرى في ذات المنصب “، مؤكدا ان ” بابكر زيباري اتخذ هذا القرار ليفسح امام قادة اكراد لتسنم منصب رئاسة اركان الجيش العراقي الذي تسنمه زيباري على مدى 11 عاما الماضية”.

 الفريق جبار ياورقال  ،ان ” مسؤولين  في وزارة الدفاع اكدوا وجود تغييرات في المناصب العليا في الوزارة ” ،نافيا علمه بتلك التغيرات على وجه التحديد”.

واضاف الياور،ان ” هناك تغيير في منصب رئيس اركان الجيش العراقي وس يكون الفريق الركن خورشيد هو رئيس الاركان الجديد خلفا لزيباري “.

و اوضح ياور،ان ” الفريق الركن خورشيد هو معاون رئيس الاركان الجيش العراقي لشؤون التدريب، و هو كردي و كان سابقا قائد لفرقة عسكرية للقوات الاتحادية و بعد ذلك اصبح معاون رئيس اركان الجيش العراقي لشؤون التدريب ، و سوف يصبح هو رئيس اركان الجيش العراقي .. هناك تغييرات كبيرة تشمل المعاونين الاربعة لرئيس الاركان الجيش.”

وكشفت مصادر امنية، مساء الاربعاء ، عن اسماء بعض القادة الامنيين المشمولين بقرار الاعفاء من المنصب الذي أصدره القائد العام للقوات المسلحة.

وقالت المصادر أن من بين تلك الاسماء قائد عمليات بغداد الفريق عبد الامير الشمري، وقائد عمليات الانبار الفريق رشيد فليح، وقائد عمليات الفرات الاوسط الفريق عثمان الغانمي، ورئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري، اضافة الى معاونيه الاربعة، والمفتشان العسكري والمدني في وزارة الدفاع، ومدير استخبارات وزارة الدفاع الفريق حاتم المكصوصي، وامين سر وزارة الدفاع الفريق ابراهيم اللامي.

الى ذلك كشف مصدر في مجلس محافظة الأنبار، الأربعاء، عن تعيين قائد الفرقة السابعة اللواء الركن قاسم المحمدي بدلا من فليح لقيادة عمليات الانبار.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اصدر، الأربعاء، اوامر ديوانية بإحالة عشرة قادة عسكريين الى التقاعد وتعيين 18 آخرين بمناصب جديدة بوزارة الدفاع، وإعفاء 26 قائدا من مناصبهم. 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here