كنوز ميديا/ بغداد – استبعد النائب عن كتلة المواطن هاشم الموسوي، اليوم الثلاثاء  وصول مشروع قانون الموازنة الاتحادية الى البرلمان هذا الاسبوع  لإقرارها, متوقعا ان تكون موازنة العام المقبل بعجز مالي يقدر ب 70 مليار دولار .

وقال الموسوي في تصريح انه “لغاية الان البرلمان لم يستلم فعلا الخطة المعدلة لمشروع الموازنة من الحكومة الاتحادية سواء كانت لعام 2014 او موازنة 2015”.

واشار الموسوي الى ان “الموازنة اليوم تختلف تماماً عن واقع  الموازنة المقترحة قبل العاشر من حزيران الماضي، على اعتبار ان إيرادات الدولة العراقية كانت بنسبة كبيرة جداً منها تعتمد على القطاع النفطي، وتصدير النفط، وكان إنتاج النفط قبل العاشر من حزيران، بحدود  ثلاثة مليون و500 الف برميل، يومياً”، مبيناً ان “الايرادات  ستكون من النفط الذي تنتجه الدولة العراقية وهو بحدود مليونين و 300 الف برميل نفط يومياً فقط”، عازياً ذلك الى “إنخفاض ايرادات الدولة بنسبة ثلث تقريباً، فضلاَ عن وجود مشكلة جديدة أصبحت تشكل عبء على كاهل الموازنة تتمثل بانخفاض اسعار النفط من 112 دولارا الى  مايقارب 86 دولارا للسعر العالمي، و76 دولار تقريبا للنفط العراقي”، مشيراً الى ان “الحكومة تبيع النفط بأسعار هي بالفعل منخفضة عن دول الجوار، وذلك بسبب الاوضاع الامنية التي تعيشها البلاد”.

وبين الموسوي ان “الحكومة الاتحادية كانت قد شكلت لجنة برئاسة وزير المالية لتقديم مشروع الموازنة الى البرلمان”، مشيراً الى ان  “اللجنة المشكلة وضعت اللمسات الاخيرة على مشروع قانون موازنة”، لافتاً الى ان “البرلمان على اتم الاستعداد لمناقشة هذا المشروع واقراره بأسرع وقت ممكن عسى ولعل ان يرفع المعاناة عن  كاهل المواطن العراقي، وان يكون دافعا قويا  لتحريك عجلة المشاريع المتوقفة بسبب عدم اقرارها”.

ولفت الى ان “ارسال الموازنة  في هذا الاسبوع قد يكون مستبعدا جداً”، مبيناً ان “هناك لجنة من الحكومة الاتحادية برئاسة وزير المالية  لاعادة وضع موازنة 2014 وموازنة 2015”.

ونوه الموسوي الى ان “انخفاض اسعار النفط  وقلة الصادرات النفطية سينعكس سلباً على ايرادات الدولة العراقية ونتوقع ان تكون الموازنة لسنة 2015 بعجز مالي لايقل عن 70 مليار دولار امريكي أي ما يقارب 70 ترليون عراقي بسبب قلة الايردات وزيادة النفقات  مما سوف يسبب عجزا في الموازنة الاتحادية”

2 تعليقات

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here