كنوز ميديا / متابعة – اعلنت وزيرة الخارجية السويدية أن حكومة بلادها اعترفت عبر مرسوم، اليوم الخميس، بدولة فلسطين، لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الاوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع.

وقالت الوزيرة مارغو فالستروم في مقال نشرته صحيفة (داغينز نيهيتر) إن” قرار الاعتراف بدولة فلسطين خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير”.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية قد اكد في وقت سابق ، إن “حكومة يسار الوسط في السويد ستعترف رسميا بدولة فلسطين، اليوم الخميس، لتصبح أول دولة أوروبية كبرى تتخذ هذه الخطوة.

وكان رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين قد أعلن في أولى كلماته أمام البرلمان في أكتوبر تشرين الأول أن حكومة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ستقدم تعهدا بالاعتراف بدولة فلسطين مما أثار انتقاد إسرائيل والولايات المتحدة.

وكتبت فالستروم في صحيفة داجينس نيهيتر “اعتراف اليوم اسهام في مستقبل أفضل لمنطقة اتسمت طويلا جدا بتجمد المفاوضات والدمار وخيبة الأمل.”

وأضافت “سيقول البعض إن هذا القرار جاء مبكر جدا لكن يؤسفني أن أقول إنه جاء متأخرا جدا.”

ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقلة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لهم.

وعمد الفلسطينيون إلى الضغط على القوى الخارجية للاعتراف بدولتهم المستقلة ذات السيادة متفادين محادثات السلام المتعثرة.

وقالت فالستروم إن خطوة السويد تهدف إلى دعم الفلسطينيين المعتدلين وجعلهم في وضع أكثر مساواة مع إسرائيل في مفاوضات السلام وكذلك إعطاء الأمل للشباب في كلا الجانبين.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاعتراف الفعلي بدولة فلسطين عام 2012 لكن الاتحاد الأوروبي وأغلب دوله لم يعلنوا بعد اعترافهم الرسمي بها.

وقالت فالستروم “أكد أعضاء الاتحاد الأوروبي في عام 2009 استعدادهم للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت الملائم… نحن الآن مستعدون لأخذ زمام المبادرة. نأمل أن ينير ذلك الطريق للآخرين.”

وأضافت أنه برغم حقيقة أن السلطات الفلسطينية لا تملك السيطرة الكاملة على الأرض فضلا عن عدم وجود حدود ثابتة للبلاد حققت فلسطين المعايير المطلوبة في القانون الدولي للاعتراف بالدولة.

 

وقالت “ستعمل الحكومة الآن مع دول أوروبية أخرى وكذلك الولايات المتحدة ومنظمات إقليمية ودولية أخرى من أجل تأييد إجراء مفاوضات جديدة للتوصل إلى اتفاق نهائي.”

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here