كنوز ميديا _ مع ازدياد أهمية الدور الذي تلعبه المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة، يسعى تنظيم داعش بقوة لاستخدام هذه المواقع في تجنيد المقاتلين او ما بات يعرف بـ”التجنيد الالكتروني”، خصوصا وانه مقبل على مزيد من الخسائر في العراق وسوريا بحسب متابعين لشؤون المنطقة.

من هنا كان لزاما على التحالف الدولي ضد داعش والذي تقوده واشنطن أن يضع “التجنيد الالكتروني” على رأس المواضيع التي يجب معالجتها كما فعل مع موضوع مصادر تمويل التنظيم.

وفي هذا الاطار، جاءت زيارة منسق التحالف الدولي جون آلن الى دول مجلس التعاون الخليجي وافتتاحه لمؤتمر الاتصالات الخاص باعضاء التحالف ضد داعش في الكويت، والذي تركز نقاشاته حول منع داعش من استخدام شبكة الانترنت ومواقع التواصل لاغراض تجنيد المقاتلين.

المشاركون في المؤتمر الموجه لوقف التجنيد الالكتروني لصالح داعش حضرته وفود من البحرين وتركيا والسعودية والعراق ومصر وفرنسا والأردن ولبنان وعمان وقطر والمملكة المتحدة والإمارات والولايات المتحدة، فيما يرى مراقبون أن هذا المؤتمر لن يأتي بالنتائج المرجوة في حال بقيت هذه الدول متساهلة في تطبيق المعايير الاساسية المعتمدة في استخدام الانترنت التي تحول دون نشر افكار الكراهية الدينية والعرقية والترويج للعنف والتحريض عليه.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here