كنوز ميديا – بغداد /

قال مصدر مطلع ان “مجلس الوزراء لا يناقش في جلسته اليوم الثلاثاء مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2014”.

 

وذكر المصدر في تصريح صحفي ، ان “المجلس لا يناقش الموازنة لعدم اكمال اللجنة الوزارية الخاصة باعادة ترتيب أولوياتها اعمالها”.

 

ومن المقرر ان يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسته الاعتيادية.

 

وكانت اللجنة الوزارية الخاصة لاعادة ترتيب أولويات الموازنة الاتحادية لسنة 2014 أكدت في اجتماعها أمس الأثنين على ضرورة تقليص النفقات غير الاساسية في تخصيصات وزارات وهيئات الدولة والضغط على النفقات قدر المستطاع لتفادي تفاقم الازمة المالية والسيولة النقدية “.

 

كما بحثت اللجنة “عددا من الخيارات المتاحة امام الحكومة لتمويل العجز من عدد من المصادر المتوفرة للفترة الباقية من السنة المالية”.

 

وكان عضو اللجنة المالية النيابية فالح الساري استبعد امكانية اقرار مشروع قانون الموازنة لعام 2014.

 

 

وقال الساري في تصريح صحفي “من الصعوبة جدأ ان تكون هناك موازنة لعام 2014 لعدة أسباب أهمها ان حجم الايرادات المالية المنخفضة من الواردات النفطية للعراق لتوقف صادرات كركوك واقليم كردستان، اضافة الى انخفاض اسعار النفط العالمية، وبالتالي فالايرادات الفعلية التي حصلت عليها الخزينة العامة للدولة  قليلة ولا تلبي اعداد قانون بالموازنة، لان القانون يعني التزاما تصاحبه عمليات دفع للمبالغ”

 

وأشار الى ان “اعداد موازنة لعام 2014 مستبعد ما سيدخل الاقتصاد والدولة العراقية في أزمة نقدية حقيقة لا يمكن ان تتحملها الخزينة العامة وسيكون هناك عجز مالي كبير جدا”.حسب قوله.

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here