كنوز ميديا/ كربلاء  – أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الخميس، خلال زيارته الى محافظة كربلاء إنه سيتم التخلص قريبا من جهاز السونار (ID) الخاص في كشف المتفجرات، المستخدم في نقاط التفتيش الامنية.

وأوضح العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ كربلاء عقيل الطريحي، وقائد عمليات الفرات الاوسط فريق ركن عثمان الغانمي، ، أن “جهاز السونار المستخدم في السيطرات الأمنية سيتم التخلص منه قريبا”لافتاً إلى أننا”سنعوض عنه ببديل” .

وأضاف أن “الوضع الأمني في محافظة كربلاء تحت السيطرة وهناك بعض الإجراءات والخطط الضرورية اتخذت لحماية الزائرين”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد وصل ظهر اليوم، الى محافظة كربلاء في طائرة مروحية حطت في ملعب كربلاء.

وعقد العبادي، فور وصوله وصولة ديوان محافظة كربلاء اجتماعا مغلقا مع المحافظ عقيل الطريحي ورئيس مجلس المحافظة نصيف الخطابي وعدد من القيادات الأمنية وعلى رأسهم قائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن عثمان الغانمي ومدير شرطة المحافظة اللواء غانم الحسيني تناول الوضع الأمني في كربلاء والتحديات التي تواجهها والخطة الأمنية الخاصة التي وضعت لحماية مراسيم زيارة عاشوراء.

وكانت كربلاء قد شهدت الاثنين الماضي انفجار خمس سيارات ملغومة في احياء متفرقة من المحافظة اسفرت عن استشهاد واصابة اكثر من 50 شخصاً.

يذكر أن” العراق اشترى ستة آلاف جهاز خلال الفترة ما بين 2008 و2010، وجرى استخدام تلك الأجهزة عند نقاط التفتيش في جميع أنحاء البلاد بسبب استمرار التفجيرات، لكن ملفات فساد شابت الاجهزة واعتقل على اثرها اللواء جابر الجابري مدير عام مكافحة المتفجرات في وزارة الداخلية.

وكانت نتائج لجنة التحقيق التي شكلها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي قبل أكثر من عام قد كشفت أن “هذه الأجهزة غير مخصصة لكشف المتفجرات”، فيما يحتاج أي جهاز حتى يتمكن من كشف المتفجرات إلى 150 فولت، كما أن سعر الجهاز الواحد يتراوح بين 150 و200 دولار، فيما زودت الوزارات المستوردة للأجهزة مجلس الوزراء بعقود شراء يتراوح سعر الجهاز الواحد منها بين 45 – 60 ألف دولار”.

من جانبها أصدرت محكمة الجرائم الكبرى في العاصمة البريطانية لندن (أولد بايلي) في الثاني من شهر ايار الماضي حكما بالسجن عشر سنوات لرجل الاعمال البريطاني (جيمس ماكورميك) بعد إدانته ببيع أجهزة مزيفة للكشف عن المتفجرات لعدة دول من ضمنها العراق.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here