متابعة/ كنوز ميديا- قال صفاء الدين تبرائيان مؤلف كتاب “الانتفاضة الشعبانية” ان هذا الكتاب هو اول كتاب اُلف حول انتفاضة العراق باللغتين العربية والفارسية ألفه ايراني للمرة الاولى.

وقد فاز تبرائيان بلقب كاتب يستحق التقدير في الدورة السادسة لجائزة جلال ال احمد الادبية لتأليفه كتاب “الانتفاضة الشعبانية”.

وقال تبرائيان ان هذا الكتاب، هو اول كتاب الف حول انتفاضة العراق واضاف انه مع اصدار الكتاب، ابدى السياسيون العراقيون اهتماما خاصا به ودعوا الى ترجمته الى اللغة العربية. وقد انتهى العمل الان من ترجمته على ان يصدر في العراق مع اربعينية الامام الحسين (ع).

وتابع تبرائيان انه ابان احتلال نظام صدام البائد للكويت واخراجه منها اندلعت انتفاضة قام بها الشعب العراقي. وانطلقت شرارة الانتفاضة في منتصف شعبان عام 1411 للهجرة في جنوب العراق واستطاعت خلال عدة ايام من السيطرة على 14 محافظة عراقية. واسم هذا الكتاب ماخوذ من فترة وقوع هذه الانتفاضة الجماهيرية.

وصرح بأن شيوخ النفط في المنطقة وخشية وقوع ثورة اخرى مثل الثورة الاسلامية في ايران، هاجموا المناطق التي تخضع لسيطرة الشعب العراقي المنتفض رغم اقامة منطقة الحظر الجوي وبعد اسبوعين اخرجوا هذه المناطق من سيطرة الجماهير. وهذا الحدث وقع في الفترة من عام 1990 حتى 1993.

واوضح ان هذا الكتاب يتضمن عشرة فصول تتناول التاريخ السياسي المعاصر للعراق وتسلم البعثيين السلطة واسباب مهاجمة العراق للكويت ووضع العراق بعد الحرب مع ايران وموقف الجامعة العربية في الحرب مع العراق ومن فاز في حرب الخليج الفارسي الثانية؟ والبعض اراد اقحام ايران في هذه الحرب.

ويتضمن كتاب “الانتفاضة الشعبانية” صورا توضع للمرة الاولى بتصرف الناس. صور عن قمع الثوريين وتدنيس العتبتين العلوية والحسينية.

وعن سبب انتخاب الكتاب كعمل يستحق التقدير في جائزة ال احمد قال ان اي كتاب لم يصدر لحد الان في هذا المجال لا بالعربية ولا بالفارسية. فهذا الكتاب هو اول كتاب يؤلف في هذا الخصوص. وربما ان التطرق الموثق لهذه الواقعة التاريخية اسهم في انتخاب هذا الكتاب كعمل يستحق التقدير.

وقال انه ألف هذا الكتاب لمدة اربعة اشهر مشيرا الى ان قصر هذه الفترة ناتج عن زياراته الى العراق وجمعه اكثر من 150 مصدرا باللغة العربية ولقاءاته مع اكثر من 50 من مراجع الدين وعلماء الدين والمتضررين من حروب العراق. فضلا عن مجلات وكتب في بيروت وقم والنجف الاشرف.

وقد اقيمت الدورة السادسة لجائزة جلال ال احمد الادبية يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر تزامنا مع ذكرى ولادة الراحل جلال ال احمد الكاتب الايراني الشهير.ss

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here