كنوز ميديا/ بغداد  – دعت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية ، اشواق الجاف ،الاربعاء، مجلس الوزراء الى التعاقد مع شركات مختصة لتجهيز النازحين بالكرفانات بدل المخيمات .

وقالت في بيان لها تلقت (كنوز ميديا)، انه مع حلول فصل الشتاء وموجات الامطار المتزايدة فأن وضع النازحين في المحافظات كافة لاسيما في اقليم كوردستان الذي يحتضن العدد الاكبر منهم بتفاقم مستمر ، وعلى مجلس الوزراء ان يشكل لجنة مختصة من وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة حقوق الانسان ولجنة اغاثة النازحين وتخويلها بالتعاقد مع شركات مختصة بتصنيع الكرفانات وفق مدة زمنية قياسية لتوزيعها على النازحين ، على ان يكون عمل تلك الشركات في المحافظات التي تحتضن النازحين.

واضافت ، ان جهود الاغاثة الدولية والمحلية لم تغطي جميع النازحين ، لاسيما وان اعدادهم في تزايد مستمر ، وبالتالي فأن المخيمات التي تم تجهيزهم بها لن تقاوم قساوة فصل الشتاء والامطار ، وبما ان امكانية اعادتهم الى مناطقهم تواجه صعوبة امنية وعسكرية فلابد من ايجاد حلول انية وسريعة لمنع الضرر عنهم وتجهيزهم بكرفانات لايوائهم بأسرع وقت ممكن ، وهذا يتم عن طريق التعاقد مع شركات مختصة بعمل وصناعة البيوت الجاهزة لتزويد النازحين بها عن طريق لجنة مختصة.

واضافت ، ان المخيمات تعرضت قبل ايام للتلف بعد موجة الامطار الاولى وهذا مايساعد على انتشار الامراض بين النازحين ، لانها لاتقيهم من قساوة البرد والامطار لاسيما الاطفال والنساء وكبار السن منهم .

 وفي الشأن ذاته طالبت الجاف ، بان تكون هناك مراقبة لمنع الفساد في هذا الموضوع ،مبينة ، ان تقرير اللجنة البرلمانية للنازحين اشار الى وجود فرق مليوني دينار في سعر كل كرفان في منطقتين متجاورتين وهذا كثير جدا.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here