كنوز ميديا/ بغداد – اكد وفد الجامعة العربية الذي يترأسه الامين العام للجامعة نبيل العربي على حرص الدول العربية لدعم العراق في مواجهة الارهاب.

وقال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري في مؤتمر مشترك عقده مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الكويتي الصباح خالد حمد الصباح ووزير الخارجية الموريتاني احمد ولد تكدي، ببغداد اليوم الاحد، ان ” استكمال الحكومة واختيار الوزراء الأمنيين مسألة مهمة شغلت اهتمام الشأن الداخلي والدولي”.

واوضح” اننا تداولنا مع الوفد العربي في شؤون مختلفة حول اوضاع العراق في المنطقة ،والعراق لم يطلب من الدول العربية او الاجنبية اي قوات برية وانما طلبنا من دول التحالف الدولي بتوفير غطاء جوي واسناد القوات العراقية في التدريب والتسليح، ومستعدون لحل كل الاشكالات مع الجارة الكويت”.

فيما اكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي قائلا” اننا اليوم نعيش مرحلة تفكير عقيم لا يستقيم مع القرن الـ21″، مبينا ان” العراق تخطى عنق الزجاجة وهو يسير نحو الامام “، مشيرا الى ان” التحديات التي تواجهه مسؤولية جميع الدول”، مشيرا الى ان ” الجامعة العربية ضد اي مساس بسيادة الدول العربية”، مبينا ان” اغلب الدول ساهمت مع التحالف الدولي ضد عصابات داعش الإرهابية ووافقت على الضربات ضد تلك العصابات”.

من جانبه قال وزير الخارجية الكويتي الصباح خالد الحمد الصباح ” نحن في غاية السعادة بتواجد وفد عربي ممثلا في الكويت لنقل رسالة تأييد وتضامن مع العراق انطلاقا من ان استقرار العراق ركيزة اساسية في امن المنطقة والدول العربية وحريصون على امن العراق، وبحث مطول مع الجعفري ونلتقي الجبوري بعد لقائنا معصوم والعبادي”، مبينا انه” سيتم بحث زيارتنا واوضاع العراق الى وزراء خارجية الدول العربية في اول اجتماع قادم لهم”.

واضاف الصباح ان” التحالف الدولي ضد داعش الارهابي اساسه عربي وسنعمل سويا لمواجهة المخاطر الارهابية”، مؤكدا ” حرص الدول العربية على وحدة العراق وسيادة اراضيه”، مشيرا الى” اننا خلال السنتين الماضيين تطورت العلاقات العراقية – الكويتية وسيكون لدينا لقاء قبل نهاية هذا العام بان تنعقد اللجنة العليا المشتركة في بغداد “.

قال وزير الخارجية المورتاني احمد ولد تكدي اليوم الاحد” بحثنا مع الحكومة العراقية المواضيع الامنية ومايمكن ان تقدمه الجامعة العربية للعراق وجئنا لنعبر عن التضامن معه “.مبينا ان “العراق ركيزة اساسية في العالم العربي ويجب ان نساعده في هذه المرحلة واخراجه من الازمة “.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here