كنوز ميديا _  أعلنت مديرية التخطيط العمراني في محافظة ذي قار، الأحد، عن إدراج مشروع التجديد الحضري للمدن التراثية والقديمة في مدينتي سوق الشيوخ والناصرية ضمن خطة العام الحالي بكلفة 500 مليون دينار، فيما أوضحت أن المشروع يأتي للحفاظ على رموز وتراث المدن.

وقال مدير التخطيط العمراني بذي قار غسان الخفاجي إن “المديرية أدرجت مشروع التجديد الحضري المناطق القديمة في مدينتي الناصرية وسوق الشيوخ ضمن خطة المديرية للعام الحالي”، مبينا أن “المشروع الذي تبلغ كلفته 500 مليون دينار، يتضمن وضع دراسة دقيقة للمناطق التراثية والقديمة في هاتين المدينتين من قبل مكتب هندسي متخصص”.

وأضاف الخفاجي، أن “المشروع يهدف للحفاظ على المناطق ذات الطابع التراثي مع تحديد واجهات وارتفاعات المباني القديمة والتراثية التي أنشأت في تلك المدن والتي تمثل حضارة ورموز تلك المدن”، مشيرا الى أن “المشروع يأتي في إطار وضع دراسة من شأنها الحفاظ على تلك المعالم”.

يذكر أن حكومة ذي قار المحلية تبت خلال الفترات الماضية عدة مشاريع لتطوير واقع المدينة، ومنها إعداد التصاميم الفنية لمشروع سوق القصابين وسط مدينة الناصرية، ومشروع إحياء مدينة أور الأثرية وتأهيل بيت النبي إبراهيم الخليل (ع).

وكانت مفتشية آثار محافظة ذي قار قد طالبت، في (3 نيسان 2013)، بتفعيل تطبيق القوانين المعطلة والخاصة بحماية الآثار والتراث للحفاظ على عشرات الأبنية التراثية في المحافظة المهددة بالهدم، ونوهت إلى ضرورة شراء تلك الأبنية وصيانتها من قبل الحكومة أو رفع دعاوى قضائية ضد مالكيها الذين يلجئون إلى هدمها.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here