بغداد/كنوز ميديا: أصدرت الأمانة لمجلس الوزراء العراقي، الأربعاء، عدد من التوصيات على استخدام بعض الالقاب في الوزارة والدوائر الحكومية في الكتب الرسمية، فيما اكدت على الحفاظ على سلامة اللغة العربية.

وأوضحت الأمانة فيتصريح صحفي حصلت على نسخة منه، إن “اللجنة الدائمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية في الأمانة العامة أصدرت عدد من التوصيات منها يجوز استخدام بعض الالقاب في الوزارة والدوائر الحكومية في الكتب الرسمية (اسما كان أم صفة) أن يوصف المؤنث بالمذكر والمؤنث، فيصح أن يقال فلانة وزير أو وزيرة، أستاذ أو أستاذة، عضو أو عضوة، نائب أو نائبة، مدير أو مديرة”.

وأضاف البيان أن “التوصيات الصادرة شملت أيضا أن يكون هناك التزام برسم الأرقام العربية الاصيلة (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9) في الكتب الرسمية الصادرة”.

وتابع البيان أن “اللجنة تقدمت بمقترح تخصيص يوم للاحتفال اللغة العربية، وتضمنت إقامة احتفال باللغة العربية في قاعة الوزارة أو الدائرة الرئيسة بحضور كبار المسؤولين فيها على أن يتضمن الاحتفال إلقاء كلمات وقصائد تُمجّد العربية”.

وطالبت اللجنة بحسب البيان العناية بـ”اللغة العربية والحفاظ على سلامتها، ورفع معالم الزينة واللافتات، فضلا عن تكريم الموظفين المشاركين في دورات اللغة وتقوية المهارات الكتابية للذين يحصلون على مراتب متقدمة فيها، مع إقامة معرض للكتاب والخط العربي والزخرفة بالحروف على هامش الاحتفال”.

وكانت الامانة العامة لمجلس الوزراء دعت في (19 من حزيران الماضي 2013)، الجهات الحكومية كافة والجامعات العراقية والمنظمات المعنية بشؤون اللغة العربية والافراد المهتمين بالموضوع تقديم إلى آرائهم ومقترحاتهم بشأن تطبيق قانون الحفاظ على سلامة اللغة العربية رقم (64) لسنة 1977.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here