كنوز ميديا _   شكلت وزارة العدل لجنة لتدوين إفادات الناجين من جريمة قتل نزلاء سجن بادوش، استنادا إلى إفادات نزلاء سلموا أنفسهم إلى دائرة الإصلاح العراقية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان إن “اللجنة المذكورة ستتولى تدوين إفادات النزلاء الناجين بشأن جريمة قتل نزلاء سجن بادوش وحصرهم في قوائم خاصة لمعرفة أعدادهم والاستماع لشهادة كل من تتوفر لديه معلومات عنها”.

وأوضح السعدي أن “الهدف من أعداد تقارير خاصة عن جريمة سجن بادوش إقامة دعوى جزائية بحق مرتكبيها أمام المحاكم الوطنية، إضافة إلى تعريف الرأي العام المحلي والدولي ببشاعتها كونها جريمة من جرائم الإبادة الجماعية”.

وأضاف المتحدث باسم العدل إن “لجنة تدوين إفادات النزلاء الناجين من سجن بادوش برئاسة مستشار من مجلس شورى الدولة، وتضم في عضويتها مدير عام دائرة الإصلاح العراقية، ومدير عام الدائرة القانونية، ومدير عام دائرة العلاقات العدلية، ومدير قسم حقوق الإنسان، ومدير قسم الإعلام”.

وأشار السعدي إلى أن “معظم نزلاء هذا السجن مدانون بقضايا جنائية، والسجن كان يخضع لحراسة مشددة من عمليات نينوى قبل سقوط المحافظة بيد تنظيم داعش”، مؤكدا أن “العشرات من نزلاء سجن بادوش سلموا أنفسهم إلى الوزارة، كما القي القبض على البعض الآخر من قبل القوات الأمنية في المحافظات، ويبلغ مجموع الذين أعيدوا الى دائرة الاصلاح العراقية قرابة الـ200 نزيل”.

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here